ما هو علم دولة تونس

ما هو علم دولة تونس : اعتمدت تونس علمها الوطني الرسمي في سنة 1959، بينما يعود تاريخ تصميمه الى سنة 1831، مما يجعله أقدم علم في الوطني العربي. وفيما يلي نتعرف أكثر عن العلم التونسي.

ما هو علم دولة تونس

علم تونس عبارة عن حقل أحمر اللون تتوسطه دائرة بيضاء، وفي داخله هلال ونجمة باللون الأحمر، وهو شبيه الى حد كبير بعلم الإمبراطورية العثمانية.

يحتل اللون الاحمر المساحة الأكبر من العلم، وهو لون يرمز الى الاسلام، الدين السائد في تونس، ويمثل أيضا المقاومة التونسية ضد الاحتلال.

اللون الابيض يرمز الى السلام، والقرص الابيض الى الشمس، والنجمة والهلال يرمزان بشكل تقليدي الى الدين الاسلامي، والنجمة الخماسية ترمز إلى أركان الإسلام الخمسة.

اقرأ أيضا: ما هو علم دولة الجزائر

تاريخ تونس

أصبحت تونس محمية فرنسا في سنة 1881، وقد كانت آنذاك مطمع العديد من القوى الاوروبية الاخرى بسبب موقعها المهم في شمال القارة، وخاصة انجلترا وايطاليا.

واجهت فرنسا مقاومة شرسة من الشعب التونسي، لكن قلة العدد والسلاح ادى الى هزيمة المطالبين بالاستقلال، وفي 2 مايو 1881، فرضت الحماية.

ظلت الحماية الفرنسية على تونس حتى سنة 1957، عندما حصلت الأخيرة على استقلالها التام بعد سلسلة من الثورات المسلحة التي بدأت منذ سنة 1954، والتي كانت بسبب ارتفاع معدلات البطالة والتضخم والفساد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *