ما هو مناخ البحر الأبيض المتوسط؟

ما هو مناخ البحر الأبيض المتوسط؟

عند الحديث عن مناخ البحر الأبيض المتوسط، فان اول ما يتبادر الى أذهاننا هو المناخ الذي يحدث في المنطقة الواقعة حول البحر الأبيض المتوسط.

هذا أمر صحيح الى حد ما، لكن هذا المناخ يحدث أيضا في بعض المناطق أخرى بعيدا عن البحر الابيض المتوسط، وهذا يشمل حتى أجزاء من العالم الجديد.

ما هو مناخ البحر الأبيض المتوسط؟

ما هو مناخ البحر الأبيض المتوسط؟

المناخ المتوسطي او مناخ الصيف الحار، هو المناخ السائد في حوض البحر المتوسط، ويتميز عن باقي المناخات بشتائه الممطر والبارد وصيفه الدافئ والحار.

سمي المناخ المتوسطي بهذا الاسم بسبب شيوعه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وكما ذكرنا سابقًا، يحدث هذا المناخ في أماكن أخرى حول العالم، لكنه يظل أكثر شيوعا في تلك المنطقة.

تتمتع العديد من الدول العربية بهذا المناخ، او على الأقل الأجزاء القريب من الساحل، وخاصة في الجزء الشمالي من دول شمال افريقيا مثل المغرب والجزائر وتونس ومصر وليبيا.

درجات الحرارة ليس المقياس الذي يحدد هذا المناخ، بل التساقطات المطرية، لان العديد من الأماكن حول العالم لديها دراجات حرارة مماثلة لما يمكن العثور عليها في مناخات البحر الأبيض المتوسط.

تتلقى الأماكن حيث فصول الصيف الحارة والشتاء المعتدلة كميات كبيرة من الامطار خلال اشهر الصيف، لكن في المناخ المتوسطي، يكون فصل الصيف جافا بشكل مميز، ونادرا ما تتساقط الامطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *