ما هي أضيق دولة في العالم؟

ما هي أضيق دولة في العالم؟

هناك دولتان تستحقان لقب اضيق دولة في العالم، وهما تشيلي وتوفالو، الأولى تقع معظم أراضيها دحل البر الرئيسي من أمريكا الشمالية، بينما الثانية عبارة عن ارخبيل من الجزر الصغيرة.

جغرافيًا، تعتبر توفالو أضيق دولة في العالم، فعرض الجزيرة الرئيسية (فونافوتي) يتراوح من 20 مترًا في اضيق نقطة الى 400 متر في أوسع نقطة.

دولة توفالو
دولة توفالو

توفالو هي واحدة من أصغر الدول في العالم، ومساحتها لا تزيد عن 20 كيلومترًا مربعًا، وهي ثاني أصغر دولة في أوقيانوسيا، أما عدد سكانها، فيبلغ فقط 11 الف نسمة.

البعض يطلق لقب أضيق دولة كبيرة على تشيلي، والتي يمتد عرضها لمسافة 400 كم، بينما يبلغ طولها من الشمال الى الجنوب أكثر من 4,265 كم، مما يجعلها ثاني أطول دولة في العالم بعد البرازيل.

أين تقع توفالو؟

توفالو هي دولة ذات سيادة تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ في منقطة أوقيانوسيا على بعد 4000 كم شمال شرق استراليا بين ولاية هاواي الامريكية واستراليا.

أقرب الدول الى توفالو هي جزر سليمان في الشرق والشمال الشرقي، وكيريباتي في الشمال، وناورو في الجنوبي الشرقي، وساموا من الشمال الغربي، وفيجي من الشمال.

تتكون توفالو من عدة جزر صغيرة تتوزع على مساحة تبلغ 1.3 مليون كم مربع.

المنطقة الخالصة لتوفالو تعتبر من أكبر المناطق الاقتصادية في العالم، وتغطي أزيد من 740 الف كم مربع.

مستقبل توفالو

بسبب مساحتها الصغيرة، وارتفاعها المنخفض الذي لا يزيد عن خمسة امتار، فالجزر التي تشكل هذه الدولة مهددة بالغرق مع ارتفاع منسوب مياه البحر.

تشير معظم التوقعات الى غرق تلك الجزر تحت المياه في وقت ما مستقبلًا، وقد تصبح توفالو أول دولة في العالم تغرق تحت سطح البحر.

سينتقل سكانها للعيش في الدول القريبة مثل نيوزيلندا التي بدأت بالفعل في استقبال اعداد ثابته من سكان توفالو.

تفتقر توفالو أيضا الى المياه الصالحة للشرب، وغالبية أراضيها غير صالحة للزراعة، ومناخها يتميز بكثرة العواصف والامطار الغزيرة، وكل هذا يهدد مستقبلها وقد يتطلب الاخلاء في يوم من الأيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *