ما هي أكبر بحيرة بركانية في العالم

ما هي أكبر بحيرة بركانية في العالم : تتشكل البحيرات عندما تجتمع المياه في احواض عميقة نتيجة للتساقطات المطرية او ذوبان الجليد أو تسربات المياه الجوفية، وهذه الاحواض عبارة عن منخفضات طبيعية يمكن ان تتشكل بعدة طرق.

بعض البحيرات، مثل بحيرة بايكال التي تعتبر اعمق بحيرة في العالم، تشكل حوضها سبب تحركات القشرة الأرضية قبل حوالي 25 مليون سنة مضت.

العديد من البحيرات تتشكل عندما تتوقف البراكين عن نشاطها، فتمتلئ فوهاتها بمياه المطر لتشكل بركًا أو بحيرات حسب حجم الفوهة.

في بعض الأحيان، قد ينفجر الجزء العلوي من البركان أو ينهار بسبب ثوران بركاني، مما ينتج عنه منخفض كبير وشاسع يمتلئ بالمياه يعرف بـ “الكالديرا” أو “البحيرة البركانية”.

ما هي أكبر بحيرة بركانية في العالم

ما هي أكبر بحيرة بركانية في العالم

البحيرة البركانية الأكبر في العالم هي بحيرة توبا التي تقدر مساحتها بنحو 1,130 كيلومتر مربع، وعمقها بـ 505 مترًا.

تقع هذه البحيرة في وسط جزيرة سومطرة الاندونيسية على ارتفاع يبلغ 900 متر في فوهة بركان تعتبر الأكبر في العالم من نوعها.

تشكلت الحفرة حيث تقع البحيرة اليوم قبل نحو 70 الف سنة نتيجة لانفجار بركاني يعتبر أكبر انفجار في التاريخ المعروف، على الأقل في اخر 25 مليون سنة.

تقترح النظرية أن الانفجار تسبب في مقتل جميع سكان الجزيرة، وتسبب في شتاء بركاني في جميع انحاء العالم استمر لنحو 10 سنوات.

حجم بحيرة توبا اليوم يقدم للعلماء والسياح على حد سواء لمحة عن حجم وضخامة هذا الانفجار، فهي تمتد لنحو 100 كيلومتر من الشمال الى الجنوب، وحوالي 30 كيلومترًا من الشرق الى الغرب.

تضم المنطقة حول البحيرة عددًا من المعالم الطبيعية مثل الشلالات وغيرها، وأفضل بقعة لمشاهدة البحيرة بأكملها تعرف باسم “ProTip ” تقع على بعد ساعتين من مطار سيلانجيت الدولي القريب من البحيرة.

مقالات ذات صلة

لماذا بحيرة هيلير وردية

كم تبلغ مساحة بحيرة ميشيغان

ما هي البحيرة الشريطية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.