ما هي أكبر جزيرة في العالم

ما هي أكبر جزيرة في العالم : يوجد على كوكبنا مئات الالاف من الجزر الكبيرة والصغرة، بعضها صغيرة لدرجة انها غير قادرة على أن تتسع لمنزل واحد، وبعضها كبيرة لتشغل مساحة دول بأكملها.

فيما يلي نتعرف على اكبر جزيرة في العالم من حيث المساحة.

ما هي الجزيرة

الجزيرة هي قطعة من الأرض تحيطها المياه من كل جانب، ولا تشارك حدودا بريا مع أي ارض أخرى، كما هو الحال مع شبه الجزيرة.

قد تكون الجزيرة طبيعية او من صنع الانسان، لكن الأخيرة عادة ما تشغل مساحات صغيرة في الأرض، أما الجزر الطبيعية، فيمكنها ان تغطي مساحة تزيد عن 100 ألف كم مربع.

 لا يوجد هناك تعريف رسمي للجزيرة يتفق عليه الجميع، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمساحة، لان تعريف الجزيرة يمكن ان يشمل أيضا بعض القارات مثل القارة القطبية الجنوبية.

أكثر الكتلة الأرضية المختلفة حول تعريفها هي استراليا، فتعريف الجزيرة يتناسب تماما مع هذه الأرض، ومع ذلك، الغالبية تعتبر قارة وليست جزيرة.

على هذا الأساس، فأي كتلة أرضية تحيطها المياه من جميع الجهات ومساحتها اصغر من استراليا، فهي جزيرة، واي كتلة اكبر منها، فهي قارة.

ما هي أكبر جزيرة في العالم

اكبر جزيرة في العالم هي جزيرة غرينلاند الدنماركية التي تقدر مساحتها بنحو 2.1 مليون كم مربع، تقريبا بنفس مساحة الجزائر.

جزيرة أقرب الى أمريكا الشمالية من الناحية الجغرافية، لكنها من الناحية السياسية أراضي أوروبية، وقد ظلت عبر التاريخ مرتبطة بالثقافة والسياسة الأوروبية.

 ثلاثة أرباع غرينلاند عبارة عن غطاء جليدي غير صالح للحياة، وجميع سكانها تقريبا يعيشون بالقرب من الساحل حيث درجات الحرارة اقل انخفاضًا.

يعيش على الجزيرة حوالي 60 الف نسمة، واكبر المجموعات العرقية هناك هم الاسكيمو.

بسبب القرب الجغرافي للجزيرة من أمريكا الشمالية، فقد اعلن الرئيس الامريكي السابق عن نية بلاده في الجزيرة من الدنمارك، لكن الأخيرة رفضت العرض.

مقالات ذات صلة

اكبر الجزر في العالم العربي

اكبر 10 جزر اصطناعية في العالم

أكبر 10 جزر في العالم من حيث المساحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *