ما هي اتفاقية باماكو؟

ما هي اتفاقية باماكو؟

إضافة الى نهب ثرواتها ومواردها الطبيعية، قامت بعض دول العالم الأول أيضا بالتخلص من نفاياتها السامة عن طريق تصديرها الى افريقيا بطرق قانونية، وهذا يشمل نفايات مشعة تهدد حياة الانسان والحيوان، وهذا ما أدى الى اتفاقية باماكو.

باماكو هي اتفاقية اعتمدتها الدول الافريقية تحظر استيراد أي نفايات خطرة الى داخل أراضي القارة، بما في ذلك النفايات المشعة، وهي ثاني اتفاقية يتم التوصل إليها حول نقل المواد الخطرة الى أفريقيا بعد اتفاقية بازل.

اتفاقية باماكو هي تقريبا نفس اتفاقية بازل، لكنها كانت اكتر حد وصرامة حول واردات الدول من النفايات الخطرة، والتي لم تضع أي استثناءات على عكس الاتفاقية الأولى.

اقترحت الاتفاقية في 30 يناير 1991، واعتمدت في 10 مارس 1999، والهدف منها حماية صحة المواطن الافريقي، وتقليل المخاطر البيئية التي تسببها المعالجة غير السليمة لتلك المواد.

نصت الاتفاقية على تقييد استيراد المواد المشعة والخطرة والتحكم في حركة المواد الموجودة بالفعل في افريقيا عبر الحدود، وحظر إلقاء او حرق أي شيء يمكن ان يهدد صحة البحر أو المحيط او المياه الداخلية.

تحظر الاتفاقية جميع المواد السامة، ويتعين على جميع أعضاء الدول في الاتحاد الافريقي الالتزام بها، وكذلك ان تضع تدابير احترازية عند التخلص من تلك النفايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *