ما هي اتفاقية باماكو

ما هي اتفاقية باماكو : إضافة الى نهب ثروات وموارد دول افريقيا من دول العالم الأول، فقد كانت هذه الأخيرة تقوم أيضا بالتخلص من نفاياتها عن طريق تصديرها الى القارة بطرق قانونية، وهذا يشمل نفايات سامة ومشعة تهدد حياة الانسان والحياة البرية.

ما هي اتفاقية باماكو

اتفاقية باماكو هي اتفاقية اعتمدتها الدول الافريقية تحظر استيراد أي نفايات خطرة الى داخل أراضي القارة، بما في ذلك النفايات المشعة، وهي ثاني اتفاقية يتم التوصل إليها حول نقل المواد الخطرة الى أفريقيا بعد اتفاقية بازل.

اتفاقية باماكو هي تقريبا نفس اتفاقية بازل، لكنها كانت اكتر حد وصرامة حول واردات الدول للنفايات الخطرة، والتي لم تضع أي استثناءات على عكس الاتفاقية الأولى.

اقرأ أيضا: ما هي معاهدة فرساي

تم اقتراح هذه الاتفاقية في 30 يناير 1991، وتم اعتمادها في 10 مارس 1999، والهدف منها هي حماية صحة المواطن الافريقي، وتقليل المخاطر البيئية التي تسببها المعالجة غير السليمة لتلك المواد.

نصت هذه الاتفاقية على تقييد استيراد المواد المشعة والخطرة والتحكم في حركة المواد الموجودة بالفعل في القارة عبر الحدود، وحصر إلقاء او حرق أي شيء يمكن ان يهدد صحة البحر أو المحيط او المياه الداخلية.

تحظر الاتفاقية جميع المواد السامة، ويتعين على جميع أعضاء الدول في الاتحاد الافريقي ان تلتزم بها، وكذلك ان تضع تدابير احترازية عند التخلص من تلك النفايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *