ما هي المياه الدولية؟

ما هي المياه الدولية؟

لدى جميع الدول الساحلية في العالم الحق في إدارة المنطقة المائية القريبة من سواحلها، والتي قد تختلف من دولة الى أخرى اعتمادا على عدة عوامل، لكن ليست كل المياه تحت سلطة دولة ما، وهنا نأتي الى ما يعرف بـ “المياه الدولية”.

المياه الدولية هو مصطلح يشار به الى المياه التي لا تخضع لسيادة أي دولة، وهذا يشمل المياه الواقعة خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة للدولة، ولا تخضع لأي سلطة.

اتفاقية المياه الدولية أو اتفاقية أعالي البحار، هي اتفاقية أنشئت في سنة 1958، ووقعت عليها 63 دولة، وكانت أهم بنودها أن الدول لا يمكنها فرص حكمها على أي جزء من هذه المياه.

تستند هذه الاتفاقية على اتفاقية أخرى تعرف باتفاقية قانون البحار، وهي الاتفاقية التي تسمح للدول بالتحكم في المياه البحرية الواقع على بعد 200 ميل بحري من سواحلها.

يسمح القانون الدولي بالصيد والسفر والبحث في المياه لجميع الدول دون استثناء عن الموارد الطبيعية، ولكن، وعلى الرغم من جميع الاتفاقية، فإن الخلافات عديدة، وأحدها هي تلك الخلافات حول المحيط المتجمد الشمالي.

تدعي الدول الواقعة بالقرب من المتجمد الشمالي مثل روسيا وكندا والنرويج والدنمارك أن مياه المحيط مياه داخلية، بينما تدعي دول الاتحاد الأوروبي ان القطب الشمالي هو جسم مائي دولي بالكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *