ما هي اعلى قمة في موريتانيا

ما هي اعلى قمة في موريتانيا : تقع دولة موريتانيا على الساحل الغربي من قارة أفريقيا المطل على المحيط الأطلسي، على مساحة شاسعة تبلغ حوالي 1 مليون كم مربع، معظمها عبارة عن أراضي مسطحة، باستثناء بعض المنحدرات والتلال المنخفضة. وفيما يلي معلومات عن اعلى نقطة في موريتانيا.

ما هي اعلى قمة في موريتانيا

قمة كدية الجل تعتبر أعلى قمة في موريتانيا، وهي قمة تقع في شمال البلاد في ولاية تيرس زمور، على ارتفاع يبلغ حوالي 950 مترا فوق مستوى سطح البحر.

الجبل حيث تقع القمة، هناك تقع ثلاث قمم أخرى، يبلغ ارتفاع كلا تلك القمتين حوالي 880 مترا فوق مستوى سطح البحر، أحدهما تعتبر ثاني اعلى قمة في البلاد.

تعرف هذه القمة بثرواتها الطبيعية المهمة، والتي يتم استخراجها عن طريق شركة اسنيم الموريتانية، وتسوقها إلى الخارج عبر ميناء انوذيبو.

اهم الموارد الطبيعية في هذه المنطقة هي رواسب خام الحديد، ويعتقد أن استخراجها بدأ لأول مرة في القرن الحادي عشر، واستغلالها تجاريا منذ سنة 1952.

اقرأ أيضا: ما هي أعلى قمة في السودان

جغرافية موريتانيا

ما يقرب من ثلاث أرباع مساحة موريتانيا عبارة عن صحراء أو أراضي شبه صحراوية، ونتيجة للجفاف، تتسع الصحراء منذ الستينيات من القرن الماضي.

تحاول الدولة إيقاف توسع الصحراء عبر زرع اكثر من 200 ألف نخلة لإنشاء حاجز ضد زحف الرمال نحو العاصمة، كما قامت بإنشاء سدود على نهر السنغال لمكافحة الجفاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.