ما هي اللغة الرسمية في الصومال

ما هي اللغة الرسمية في الصومال : الصومال هي جمهورية عربية تقع في منطقة القرن الافريقي على ساحل المحيط الهندي بين جيبوتي وكينيا واثيوبيا، على مساحة تقدر بحوالي 637 الف كم مربع، ويبلغ عدد سكانها 15 مليون نسمة. فيما يلي نلقي نظرة عن اكثر اللغات المستخدمة في الصومال.

ما هي اللغة الرسمية في الصومال

اللغة الرسمية في الصومال هي اللغة العربية والصومالية، وهذه الأخيرة هي لغة أفرو آسيوية تنتمي إلى فرع اللغات الكوشية، واعتبارًا من سنة 2006، فان 8.6 مليون شخص صومالي يتحدث هذه باللغة.

تنقسم الصومالية الى ثلاث لهجات رئيسية، الصومالية القياسية والصومالية الساحلية والصومالي الشمالية، وهناك لهجات فرعية منها مع اختلافات بسيطة للغاية.

تعتمد اللهجة في الصومال بشكل رئيسي على المناطق الجغرافية حيث تستخدم كل واحدة منها.

تستخدم اللغة الصومالية في دول أخرى مثل اثيوبيا وجيبوتي وكينيا، ويقدر العدد الإجمالي للناطقين بها بـ 15 مليون شخص حول العالم.

تتمتع العربية بأهمية خاصة باعتبارها لغة القران الكريم والتدريس في المدارس الإسلامية، وقد اثرت منذ دخولها الى الصومال على اللغة المحلية التي استعارت منها العديد من العبارات والكلمات.

اللغات الأخرى في الصومال

الإنجليزية هي أكبر اللغات الأجنبية استخدامًا في الصومال، ويتم تدريسها في العديد من المدارس في جميع انحاء البلاد، تليها اللغة الإيطالية التي كانت اللغة الرسمية في الصومال خلال الاستعمار الإيطالي.

لغات الأقليات في الصومال هي لغة البرافانيز، والمعروفة أيضا باسم شيمويني، وهي لغة سواحلية يتحدث بها شعب لبرافانيز الذي يعيش بشكل رئيسي على الساحل الجنوبي من الصومال.

الكيباجوني هي لغة شعب Bajuni الذي يعيش في جنوب الصومال، ولغة الموشونجولي هي لغة شعب البانتو الذي يعيش أيضا في الجنوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *