ما هي اللغة الرسمية في بوليفيا

ما هي اللغة الرسمية في بوليفيا : اعتمد الدستور الجديد في بوليفيا في سنة 2009، وفيه حددت اللغات الرسمية المستخدمة في المؤسسات الحكومية ووسائل الاعلام الرسيمة، وهذا لا يشمل لغة واحدة فقط، بل 39 لغة معترف بها كلغة رسمية.

ما هي اللغة الرسمية في بوليفيا

هناك الكثير من اللغات الرسمية في بوليفيا، لكن الأكثر شيوعا واستخداما من السكان هي اللغة الاسبانية، والمعروفة أيضا بالإسبانية البوليفية، وهي تنقسم الى خمس لهجات من مواقع جغرافية مختلفة.

إحدى اللهجات تعرف باسم “فالونو”، وتستخدم أساسا في منطقة الأنديز، وبشكل رئيسي في منطقة كوشابامبا وشوكيساكا.

اللغة الأيمرية

لغة رسمية أخرى في البلاد تنتمي الى اللغات الأيمارية، وهي لغة رسمية يعتقد أن عدد الناطقين بها يبلغ 5 ملايين شخص، نصفهم يعيشون في الانديز.

اقرأ أيضا: ما هي اللغة الرسمية في دولة البيرو

الأيمرية تعتبر من اللغات الاصلية القليلة جدا في الامريكيتين التي يبلغ عدد الناطقين بها أكثر من مليون شخص، وقد استخدمت في الأصل من شعب الأيمارا، وهي رسمية أيضا في البيرو.

الكيتشوا

يبلغ عدد المتحدثين بهذه اللغة 10 ملايين شخص في أمريكا الجنوبية، و2.1 مليون شخص منهم يعيشون في بوليفيا، وهي لغة أصلية نشأت في وسط جبال الانديز.

تشتهر الكيتشوا بانها اللغة الرسمية في إمبراطورية الإنكا القديمة، وقد ظلت من أكبر اللغات في المنطقة لفترة طويلة، لكنها تأثرت كما هو الحال مع اللغات الاصلية الأخرى بوصول المستعمر الاسباني.

كان الاسبان يحرصون منذ البداية على نشر ثقافتهم ولغتهم بين السكان، ونتيجة لذلك، انخفض عدد الناطقين باللغات الاصلية، ولا تزال حتى اليوم في انخفاض ثابت، خاصة بين الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.