ما هي المياه الدولية

ما هي المياه الدولية : لدى جميع الدول الساحلية في العالم الحق في إدارة المنطقة المائية القريبة من سواحلها، والتي قد تختلف من دولة الى أخرى اعتمادا على عدة عوامل، لكن ليست جميع المياه تحت سلطة دولة معينة، والحديث هنا عن المياه الدولية.

ما هي المياه الدولية

المياه الدولية هو مصطلح يشار به الى المياه التي لا تنتمي الى أي دولة، وهذا يشمل المياه الواقعة خارج المنطقة البحرية للدولة، ولا تخضع لأي سلطة.

اتفاقية المياه الدولية أو اتفاقية أعالي البحار، هي اتفاقية أنشئت في سنة 1958، ووقعت عليها 63 دولة، وكانت أهم بنودها أن الدول لا يمكنها فرص حكمها على أي جزء من هذه المياه.

تستند هذه الاتفاقية على اتفاقية أخرى تعرف باتفاقية قانون البحار، وهي الاتفاقية التي تسمح للدول بالتحكم في المياه البحرية الواقع على بعد 200 ميل بحري من الساحل.

اقرأ أيضا: ما هي جمهورية الموز

الخلافات

يسمح القانون الدولي بالصيد والسفر، والبحث في المياه لجميع الدول دون استثناء عن الموارد الطبيعية، ولكن، وعلى الرغم من جميع الاتفاقية، فإن الخلافات عديدة، وأحدها هي تلك الخلافات حول المحيط المتجمد الشمالي.

تدعي الدول الواقعة بالقرب من المتجمد الشمالي مثل روسيا وكندا والنرويج والدنمارك أن مياه المحيط مياه داخلية، بينما تدعي دول الاتحاد الأوروبي ان القطب الشمالي هو جسم مائي دولي بالكامل.

احدى الخلافات الأخرى تشمل المياه الساحلية حول الصحراء الغربية، والتي تعتمدها المغرب منطقة بحرية خاصة بها، بينما ترغب الدول الأوروبية في الاستفادة منها اصيد الأسماك باعتبارها لا تخضع للسيطرة المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.