ما هي عاصمة دولة زيمبابوي؟

ما هي عاصمة دولة زيمبابوي؟

زيمبابوي هي جمهورية افريقية حبيسة تقع في جنوب القارة بين جنوب افريقيا من الجنوب، موزمبيق من الشرق، بوتسوانا من الغرب، وزامبيا من الشمال.

يقدر عدد سكان زيمبابوي بحوالي 15.1 مليون نسمة، ومساحتها تبلغ 390 الف كم مربع، تقريبا بنفس مساحة العراق (483 الف كم مربع)، وبنفس عدد سكان سوريا (17,5 مليون نسمة).

ما هي عاصمة دولة زيمبابوي؟

هراري هي العاصمة واكبر مدينة في زيمبابوي، وهي من أهم المراكز التجارية والحكومية والمالية والصناعية والثقافية في البلاد.

تقع المدينة في شمال شرقي زيمبابوي على مساحة تبلغ 960 كم مربع، ويبلغ عدد سكانها 2.1 مليون نسمة، واكثر من 3.1 مليون نسمة في المنطقة الحضرية.

المدينة موطن لواحدة من أفضل الجامعات واعرقها في جنوب القارة، وهي جامعة زيمبابوي التي تأسست في سنة 1952، وهي تقدم مجموعة واسعة من برامج الدراسات العليا والجامعية.

تاريخ العاصمة

تأسست مدينة هراري في سنة 1890 على يد البريطانيين، وأطلقوا عليها اسم “سالزبوري” على اسم رئيس الوزراء البريطاني أنداك اللورد سالزبوري.

أصبحت سالزبوري في سنة 1897 بصفة بلدية، وفي وقت لاحق، نمت وتحولت الى مركز صناعي وتجاري مهم في المنطقة، وبحلول القرن العشرين، أصبحت من اهم المدن فيما سيصبح لاحقا زيمبابوي.

أعلنت زيمبابوي استقلالها في 11 نوفمبر 1965 باسم “روديسيا”، لكنها لم تحصل على أي اعتراف دولي، وفي 18 أبريل 1980، أعلنت استقلالها مرة أخرى، وهذه المرة حصلت على الاعتراف الدولي.

احتفظت المدينة باسمها حتى سنة 1982 عندما غيرت الحكومة اسمها الى هراري في الذكرى الثانية لاستقلال زيمبابوي عن المملكة المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *