ما هي مبادرة البحار الثلاثة

ما هي مبادرة البحار الثلاثة : مبادرة البحار الثلاثة (Three Seas Initiative) هي مبادرة اقتصادية وسياسية مشتركة بين اثني عشر دولة من القارة الأوروبية، هدفها هو تعزيز التجارة والطاقة والبنية التحتية والتعاون السياسي بين هذه الدول، والتي تقع في منطقة متقاربة من بعضها في بين بحر البلطيق والبحر الأدرياتيكي والبحر الأسود، ونظرا الى موقعها بين هذه البحار الثلاثة، فقد سميت باسم “مبادرة البحار الثلاثة”.

ما هي دول مبادرة البحار الثلاثة

جميع دول المبادرة هي دول أوروبية تقع في شرق القارة، وهي الدول هي بولندا، كرواتيا، جمهورية التشيك، المجر، رومانيا، سلوفاكيا، بلغاريا، استونيا، ليتوانيا، النمسا، لاتفيا، وسلوفينيا. الى جانب انها دول تتشارك في منطقة تواجدها، فإنها تشترك أيضا بكونها كانت دول شيوعية متأثرة بالاتحاد السوفيتي، باستثناء دولة واحدة، النمسا.

اهداف مبادرة البحار الثلاثة

عقدت أول قمة بين دول المبادرة في سنة 2016 في كرواتيا، وترأسها آنذاك الرئيس الكرواتي، وكان من نتائج القمة، الاتفاق على التعاون الاقتصادي لتعزيز الأنشطة الاقتصادية، وخاصة في قطاع الطاقة والبنية التحتية. وفرت المبادرة حتى الآن قاعدة لمشاريع البنية التحتية المهمة استراتيجياً، منها مشاريع الغاز الطبيعي المسال والطريق السريع.

مشروع الطريق السريع

مشروع الطريق السريع هو مشروع كان من نتائج مبادرة البحار الثلاثة، وهو طريق سريع يربط بين شمال وجنوب دول المنطقة، وسيربط بين ليتوانيا وبولندا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا وبلغاريا واليونان. يمر الطريق من مجموعة من المواقع المهمة اقتصاديا، بما في ذلك أحد أهم الموانئ في دولة ليتوانيا الواقع على ساحل بحر البلطيق، وهو ايضا احد اهم المراكز التجارية في جنوب شرق أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.