ما هي معاهدة فرساي

ما هي معاهدة فرساي : شهد العالم في الفترة بين 1914 و 1918 حربا عرفت بJ “الحرب العالمية الأولى”، كانت بين دول الحلفاء (فرنسا وبريطانيا وروسيا وايطاليا) وبين دول المركز (ألمانيا وبلغاريا والنمسا والامبراطورية العثمانية)، ومع نهاية الحرب لصالح الجانب الأول، أجبرت دول المركز على الاستسلام وتوقيع معاهدة لإنهاء الحرب، وهي معاهدة فرساي.

ما هي معاهدة فرساي

معاهدة فرساي هي الاتفاقية التي أنهت الحرب العالمية الأولى، وقد سميت بهذا الاسم لأنها وقعت في فرساي بفرنسا في 28 يونيو 1919، وكان الألمان آنذاك مجبرون على التوقيع لإنهاء الحرب.

رفضت ألمانيا التوقيع على المعاهدة بسبب قسوتها، لأن الذين وضعوا الشروط كانوا من الجانب الفائز، بريطانيا العظمى واليابان والولايات المتحدة وفرنسا.

اقرأ أيضا: ما هي الأسباب الرئيسية للحرب العالمية الثانية

الاتفاقية نصت على تحمل الألمان جميع الخسائر، وتحمل المسؤولية عن نشوب هذه الحرب، كما فرضت عليها قيود عسكرية أجبرتها على تقليص الجيش والاعتراف ببعض الدول.

اعتقد الكثيرون أن الشروط في المجمل كانت قاسية ، وهناك من طلب بتعديلها، لكن الحلفاء أصروا على تطبيق جميع شروط المعاهدة، وهذا الإصرار كان أحد أسباب نشوب الحرب العالمية الثانية.

كان الألمان غاضبين للغاية من المعاهدة، وعندما توفرت كل الظروف المواتية، بما في ذلك وجود زعيم مثل أدولف هتلر، اعلنت المانيا الحرب على دول الحلفاء، لاسميا فرنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.