متى انقسمت تشيكوسلوفاكيا؟

متى انقسمت تشيكوسلوفاكيا؟

كانت تشيكوسلوفاكيا دولة ذات سيادة تقع في وسط قارة أوروبا بين عامي 1918 و1993.

تأسست تشيكوسلوفاكيا بعدما أعلنت استقلالها من الإمبراطورية النمساوية المجرية، واستمرت كدولة مستقلة حتى تفككت الى دولتين: سلوفاكيا وجمهورية التشيك.

انقسمت تشيكوسلوفاكيا في 1 يناير 1993 الى سلوفاكيا وجمهورية التشيك، وكانت العملية سلمية، وجاءت نتيجة لتطور القومية في كلتا الدولتين.

تبلغ مساحة جمهورية التشيك 78 الف كم مربع، ويقدر عدد سكانها بنحو 10 ملايين نسمة، بينما تبلغ مساحة سلوفاكيا 49 الف كم مربع، وعدد سكانها 5 ملايين نسمة.

تشكلت الجمهورية التشيكوسلوفاكية في سنة 1918 عندما انفصلت عن الإمبراطورية النمساوية المجرية كجزء من معاهدة نهاية الحرب العالمية الأولى.

ضمت الدولة العديد من الأعراق، لكن التشيك كانوا الأكبر، اذ انهم شكلوا ما يقرب من 51 في المائة من مجموعة السكان، وهذا كان أحد أهم أسباب الانفصال.

هيمن العرق التشيكي على السياسة، ولم يسمحوا لمجموعات الأقليات الأخرى بالمشاركة الكاملة في الشؤون السياسية، وهذا ما أدى الى ظهور التوترات الاجتماعية بين الأعراق.

احتلت ألمانيا النازية الأراضي التشيكوسلوفاكية في سنة 1938، وكانت العملية حسب ادولف هتلر لحماية السكان من العرق الألماني الذين عاشوا هناك، وقد سُمح لألمانيا بضم أجزاء من تلك الجمهورية بعد التوقيع على اتفاقية ميونيخ.

تم توقيع تلك الاتفاقية بين ألمانيا والولايات المتحدة وإيطاليا، وكان سبب التنازل هو الحفاظ على السلام في أوروبا، لكن ألمانيا لم ترضى بذلك، فقررت مواصلة الغزو لكامل الأراضي، وظل الاحتلال كذلك حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *