من هو اغنى رجل في دولة المغرب

من هو اغنى رجل في دولة المغرب : ازدهر الاقتصاد المغربي في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، ومع أن الفقر لا يزال يمثل مشكلة كبيرة في المملكة، الا ان هناك الكثير من الشخصيات التي تمكنت من صنع ثروات طائلة، كما هو الحال مع أغنى رجل في البلاد.

من هو اغنى رجل في دولة المغرب

أغنى رجل في المغرب هو رجل الاعمال ورئيس الحكومة عزيز أخنوش مالك مجموعة أكوا.

أكوا هي شركة قابضة مغربية يقع مقرها في الدار البيضاء أسسها والده وأحد شركائه في سنة 1932، وهي تنشط بشكل رئيسي في النفط والغاز والكيماويات.

يقدر موقع فوربس صافي ثروة عزيز اخنوش بـ 1.9 مليار دولار، مما يجعله رابع أغنى رجل في شمال افريقيا بعد نصيف ساويرس ويسعد ربراب ونجيب ساويرس.

الحياة الخاصة

وُلد اخنوش في سنة 1961 بمدينة تافراوت الواقعة في جنوب المغرب، وتقلى تعليمه الجامعي في كندا حيث وحصل على ماجستير في إدارة الاعمال.

بعد نهاية دراسته في كندا، عاد أخنوش الى المغرب، واصبح رئيسًا لمجموعة أكوا.

تزوج اخنوش من سلوى ادريسي وانجب معها خمس أطفال، وزوجته هي سيدة اعمال مغربية ورثت ثروتها من جدها رجل الاعمال أحمد بن لفقيه الذي صنع ثروته من تجارة الشاي.

مقالات ذات صلة

أخنوش والعمل السياسي

انتخب اخنوش في سنة 2003 رئيسًا لمجلس جهة سوس ماسة درعة، حيث ولد، وكان أيضا عضوًا في عدد من الكيانات السياسية الأخرى، مثل مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

عين الملك محمد السادس اخنوش في منصب وزير المالية بشكل مؤقت بعد استقالة وزراء حزب الاستقلال من الحكومة، وظل في المنصب حتى 9 أكتوبر 2013.

أنتخب اخنوش في سنة 2016 بالأغلبية رئيسًا لحزب التجمع الوطني للأحرار الذي فاز بالانتخابات العامة في المغرب في سنة 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *