من هو ملك بريطانيا

من هو ملك بريطانيا : مر على حكم بريطانيا 61 ملكًا موزعين على حوالي 1200 سنة تقريبا، و12 ملكًا منذ الاتحاد في 1 مايو 1707 بين إنجلترا وإسكتلندا، وأربعة ملوك منذ تأسيس المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية ‏في سنة 1922.

هذه المملكة الأخيرة كانت ولا تزال تتمتع بنظام ملكي دستوري، بحيث يكون الملك هو رئيس الدولة في أربعة أقاليم هي إنجلترا وايرلندا الشمالية وإسكتلندا وويلز، وعاصمتها هي مدينة لندن.

إضافة الى هذه الأقاليم الأربعة، تترأس الملكة أربعة عشر إقليماً يشار اليها بـ “أقاليم ما وراء البحار البريطانية”.

هذه الأقاليم ليست جزءاً دستوريًا من المملكة، ولديها نظام حكم ذاتي مطلق.

الملك لا يتمتع بأكبر واهم الصلاحيات في المملكة المتحدة، بل وريز الوزراء.

من هو ملك بريطانيا

إليزابيث الثانية، واسمها الكامل إليزابيث اليكسندرا ماري، هي ملكة بريطانيا وثلاثة وخمسين دولة أخرى تعرف بدول الكومنولث، مثل كندا وأستراليا ونيوزلندا.

إليزابيث هي ابنت ملك بريطانيا السابق جورج السادس، وهي من مواليد 21 ابريل 1926، واعتبارًا من سنة 2021، يبلغ عمرها خمسة وتسعين عامًا.

تم تتويج اليزابيت في سنة 1953، وكان تتويجها اول تتويج يتم بثه على شاشات التلفزيون، وهو احد الأسباب التي ساهمت في شعبية هذه الشخصية التي تعتبر اليوم أشهر شخصيات ملكية في العالم.

تزوجت إليزابيث من ابن عمها الأمير فيليب دوق ادنبره، وانجبت معه الأمير تشارلز، الاميرة آن، الأمير اندرو، والأمير إدوارد.

في 9 سبتمبر 2015، أصبحت إليزابيث صاحبة أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا، فقد ظلت في الحكم لـ 63 عاما و 216 يوما، وهو الرقم الذي عززته فيما بعد بعدة سنوات اخرى.

الملك السابق

جورج السادس هو ملك بريطانيا السابق ووالد الملكة الحالية، وهو ملك بريطانيا طوال الفترة بين 11 ديسمبر 1936 و 6 فبراير 1952.

وصل جورج السادس الى سدة الحكم في فترة حساسة من تاريخ أوروبا الحديث، ويحسب له ولأسرته البقاء في مدينة لندن وعدم مغادرتها بالرغم من القصف الشديد الذي تعرضت له اثناء الحرب العالمية الثانية.

تزوج جورج السادس من إليزابيث باوز ليون في سنة 1923، وانجب منها إليزابيث الثانية ومارجريت كونتيسة سنودون.

مقالات ذات صلة

من هي ملكة دولة الدنمارك

من هو ملك دولة هولندا

لماذا لا يوجد ملك في بريطانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.