من هو ملك دولة المغرب؟

من هو ملك دولة المغرب؟

 المغرب هي مملكة عربية كانت من أولى الدول التي استقلت عن الخلافة العباسية، ومؤسسها هو يد إدريس بن عبد الله الذي ينحدر من الرسول صلى الله عليه وسلم.

كانت المغرب دولة ملكية منذ القرن الثامن للميلاد، وهي تحكم من الاسرة العلوية منذ القرن السابع عشر للميلاد.

من هو ملك دولة المغرب؟

ملك المغرب هو محمد السادس بن الحسن الثاني العلوي، والذي يشار اليه عادة بـ “محمد السادس”، ويلقب في المغرب بـ “أمير المؤمنين”.

ينتمي محمد السادس الى أسرة العلويين، ويُعتقد انه ينحدر مباشرة من فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، وزوجة علي بن أبي طالب.

اعتلى محمد السادس على العرش في 30 يونيو 1999 بعد وفاة والده الحسن الثاني، وهو الملك الثالث والعشرين في تاريخ الاسرة العلوية، والثالث الذي يحمل لقب الملك بعد والده وجده محمد الخامس.

أجرى محمد السادس منذ توليه الحكم العديد من الإصلاحات على الاقتصاد والسياسة الداخلية والخارجية، بما في ذلك سياسة الانفتاح على الدول الافريقية وتقليل الاعتماد على دول الاتحاد الأوروبي.

في سنة 2011، امتد الربيع العربي الى المملكة، لكن الملك تعامل مع الاحتجاجات بطريقة وُصفت بالذكية، وسرعان ما أصدر مجموعة من القرارات التي عززت من الملكية الدستورية من خلال دستور جديد وانتخابات تشريعية بالاقتراع العام.

من هو ولي عهد المغرب؟

ولي العهد المغرب هو الأمير الحسن بن محمد، والذي يعرف غالبا بـ “مولاي الحسن”، وهو الابن البكر للملك من زوجته سلمى، ولديه شقيقة اصغر منه تعرف في وسائل الاعلام المحلية بـ “لالة خديجة”.

وُلد الحسن في 8 مايو 2003، ويبلغ عمره 21 عاما (2023)، وهو أكبر من شقيقته الصغرى بست سنوات.

يظهر ولي العهد مع والده في العديد المناسبات المحلية والدولية، وقد حضر مع والده في احتفالية مائة سنة على نهاية الحرب العالمية التي حضرها أبرز قادة العالم آنذاك.

في نفس السنة، استقبل الأمير هاري وميغان ماركل في قصر الضيف الملكي في الرباط في رحلتهم الى المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *