اكثر 10 دول انتاجا للماندرين في العالم

اكثر 10 دول انتاجا للماندرين في العالم

اكثر 10 دول انتاجا للماندرين في العالم : الماندرين او اليوسفي او الليمون الشبكي او الافندي، كلها أسماء فاكهة واجدة تتبع جنس الليمون من الفصيلة السذابية، وهي تشبه كثيراً فاكهة البرتقال، باستثناء انها اصغر حجما.

لا يعرف اصل هذه الفاكهة بدقيق بالرغم من ان البعض يشير الى جنوب شرق اسيا كموطن أصلي لها، وخاصة المنطقة حيث تقع اليوم الفلبين ولاوس.

يعتقد البعض الاخر ان الماندرين زُرع لأول مرة في الصين قبل الاف السنين، ومن هناك انتشر الى الأجزاء الأخرى في جنوب شرق اسيا، وبحلول القرن العاشر، بدأت زراعته على جزيرة اليابان.

أدخل الإنجليزي ابراهام هيوم الماندرين الى أوروبا، وبعد فترة قصيرة، انشترت في جميع انحاء العالم، وخاصة الى دول البحر الأبيض حيث تقع اليوم أكبر الدول المنتجة في العالم مثل المغرب ومصر.

اكثر الدول انتاجا الماندرين في العالم

تتصدر الصين دول العالم في انتاج الماندرين بناتج سنوي يبلغ 19.7 مليون طن، وهو أكبر من نصف اجمالي الإنتاج العالمي من الماندرين، والبالغ حوالي 35.4 مليون طن.

تحتل اسبانيا المرتبة الثانية بإنتاج سنوي يبلغ 1.8 مليون طن، تليها تركيا بـ 1.4 مليون طن، ومن ثم المغرب ومصر والولايات المتحدة والبرازيل على التوالي.

انتاج المغرب ومصر

ارتفع انتاج المغرب بشكل كبير في السنوات الأخيرة الماضية، من حوالي 877 الف طن في سنة 2012، الى 1.3 مليون طن في سنة 2021.

ارتفع انتاج مصر أيضا من الماندرين من 885 الف طن في سنة 2012 الى 1.1 مليون طن في سنة 2017.

فوائد الماندرين

تحتوي فاكهة الماندرين على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن، وفي نفس الوقت، فهي منخفضة السعرات.

يحتوي الماندرين على فيتامينات “أ” و “ب” و “ج”، وكلها تحمي الجسم من الالتهابات والجذور الحرة ونزلات البرد، إضافة الى أنها تحافظ على صحة الجلد وعمل الجهاز المناعي.

باعتبارها مصدرا مهما للألياف، فهي تساعد أيضا على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتحافظ على توازن السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية امتصاص الطعام.

اكثر 10 دول انتاجا للماندرين في العالم

#الدولالإنتاج السنوي
1الصين19.7 مليون طن
2اسبانيا1.83 مليون طن
3تركيا1.40 مليون طن
4المغرب1.37 مليون طن
5مصر1.10 مليون طن
6الولايات المتحدة الامريكية986 الف طن
7البرازيل984 الف طن
8ايطاليا763 الف طن
9اليابان746 الف طن
10كوريا الجنوبية645 الف طن

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *