لماذا سميت كوريا الشمالية والجنوبية بهذا الاسم؟

لماذا سميت كوريا الشمالية والجنوبية بهذا الاسم؟

تقع كل من كوريا الجنوبية والشمالية على شبه جزيرة تعرف باسم “شبه الجزيرة الكورية” أو “شبه جزيرة كوريا”، وهي شبه جزيرة تقع في أقصى شرقي القارة الاسيوية.

حصلت كل من كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية على اسمهما الحديث من موقعهما في جنوب (كوريا الجنوبية) وشمال (كوريا الشمالية) شبه الجزيرة، لكن ماذا عن اسم كوريا؟

اسم كوريا هو ببساطة تحريف لاسم أسرة “كوريو” أو “غوريو” التي تنطق إما كـ “Goryeo” أو كـ “Koryo”، وبدوره، يأتي اسم هذه الأسرة من مملكة غوغوريو القديمة.

غوغوريو أو غوريو هي مملكة قديمة كبيرة حكمت مساحة شاسعة من آسيا الشرقية تأسست في سنة 37 قبل الميلاد وانهارت في سنة 668 للميلاد.

في منتصف القرن الخامس للميلاد، كانت هذه المملكة تبسط سيطرتها على معظم أراضي شبه الجزيرة الكورية وأجزاء من جنوب وشرق الصين وبعض الدول القريبة الأخرى مثل منغوليا.

كانت غوغوريو واحدة من الممالك الكورية الثلاثة التي تصارعت فيما بينها لحكم شبه الجزيرة الكورية خلال القرن الخامس، المملكتين الأخريين هما مملكة وبايكتشي وشلا.

حكمت غوغوريو الأجزاء الوسطى والشمالية من شبه الجزيرة الكورية، أما بايكتشي وشلا، فقد حكمتا جزءا صغيرا من جنوب شبه الجزيرة، بايكتشي حكمت الجزء الجنوبي الغربي، وشلا حكمت الجزء الجنوبي الشرقي.

تأسست غوغوريو على يد الملك دونغميونغ (اسمه عند الولادة هو جمونغ) الذي حكم المملكة بين عامي 37 قبل الميلاد حتى وفاته في 19 قبل الميلاد، وقد كان خلال حياته ملكا إلها، واسمه يعني حرفا “ملك الشرق المقدس”.

كانت هذه المملكة قوة عظمى في شرق آسيا لمعظم تاريخها، وقد ظلت كذلك حتى انهارت في سنة 668 للميلاد على يد تحالف شيللا-تانغ بين سلالة تانغ الصينية ومملكة شلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *