ما هي أكبر جزيرة في العالم؟

ما هي أكبر جزيرة في العالم؟

يوجد على كوكب الأرض أكثر من 900 الف جزيرة، فقط 16 الف منها مأهولة بالسكان بشكل دائم.

الجزيرة هي قطعة من الأرض منفصلة عن القارة تحيط بها المياه من كل جهة، وهي أصغر مساحة من القارة وأكبر من الصخور البحرية.

ما هي أكبر جزيرة في العالم؟

اكبر جزيرة في العالم هي جزيرة غرينلاند الدنماركية التي تغطي مساحة تبلغ 2.1 مليون كم مربع، تقريبا نفس مساحة الجزائر (2.3 مليون كم مربع).

تقع هذه الجزيرة في شمال المحيط الأطلسي بين أوروبا وأمريكا الشمالية، وهي أقرب جغرافيًا الى القارة الأمريكية الشمالية، لكنها أرض أوروبية سياسيًا وثقافيًا تابعة لمملكة الدنمارك.

بسبب هذا الموقع في أقصى شمال الكرة، قد تبدوا الجزيرة على الخرائط أكبر بكثير من حجمها الحقيقي، ومع انها أصغر مساحة من الجزائر، الا انها تبدوا بنفس مساحة افريقيا على الخريطة التي تعتمد على إسقاط مركاتور (Mercator projection).

ثاني أكبر جزيرة في العالم هي جزيرة غينيا الجديدة (785 الف كم مربع)، تليها جزيرة بورنيو (748 الف كم مربع)، وجزيرة مدغشقر (587 الف كم مربع).

أكبر 10 جزر في العالم من حيث المساحة

أكبر جزيرة غير مأهولة في العالم هي جزيرة ديفون الكندية الواقعة على مقربة من جزيرة غرينلاند، والتي تغطي مساحة تبلغ 55 الف كم مربع.

لمحة سريعة عن غرينلاند

يقدر عدد سكان غرينلاند بنحو 112 الف نسمة، وأكبر مدنها هي العاصمة نوك (19,279 نسمة)، تليها مدينة سيسيميوت (5,620 نسمة)، ومدينة إيلوليسات (4,737 نسمة).

يوجد على الجزيرة 13 مدينة يزيد عدد سكانها عن الف نسمة، وحوالي 14 مدينة وبلدة يتراوح عدد سكانها بين 200 و1000 نسمة، وأكثر من 30 مستوطنة صغيرة يقل عدد سكانها عن 100 نسمة.

ثلاثة أرباع غرينلاند عبارة عن غطاء جليدي غير صالح للحياة، وجميع سكانها الدائمين يعيشون على أطراف الجزيرة حيث درجات الحرارة أكثر دفئًا.

أكبر مدن غرينلاند تقع على الجانب الغربي المقابل لأمريكا الشمالية، بما في ذلك العاصمة التي تقع في أقصى الجنوبي الغربي.

بسبب قربها الجغرافي من أمريكا الشمالية، كانت هناك رغبات من الولايات المتحدة مؤخرًا لشراء الجزيرة كما فعلت مع ألاسكا، وقد أعلن الرئيسي الأمريكي السابق دونالد ترامب عن رغبة بلاده في ذلك، لكن الدنمارك رفضت العرض بشدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *