10 معلومات أساسية يجب معرفتها عن كوريا الشمالية

10 معلومات أساسية يجب معرفتها عن كوريا الشمالية : في السنوات الماضية الأخيرة، كانت دولة كوريا الشمالية (North Korea) تظهر باستمرار على وسائل الاعلام اكثر من اي دولة اخرى بنفس حجمها اقتصاديا وعسكريا، لكن ومع ذلك، لا يعرف الناس سوى القليل عن هذه البلاد، وخاصة المعلومات الغريبة عن القوانين فيها، أو عن شخصية الزعيم الكوري كم جونغ أون. فيما يلي نعرض معلومات اساسية يجب معرفتها عن هذه البلاد.

  1. تقع دولة كوريا الشمالية في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة الكورية، والتي تتقاسمها مع جارتها الجنوبية، كوريا الجنوبية. تبلغ مساحة البلاد حوالي 120 ألف كم مربع، وهي أكبر بنحو 20 ألف كم مربع عن كوريا الجنوبية.
  2. كوريا الشمالية مفصولة عن كوريا الجنوبية حدود برية، يطلق عليها منطقة او خط وقف إطلاق النار. يبلغ طول خط عرض الحدود بينهما حوالي 38 كم. تشارك كوريا الشمالية حدودها مع الصين، يفصل بينهما نهر يالو.
  3. تتكون التضاريس في كوريا الشمالية من الجبال والتلال. أعلى قمة في كوريا الشمالية هو قمة جبل بايكدو المتواجدة في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد على ارتفاع 2744 متر فوق مستوى سطح البحر. في الجزء الغربي، تسيطر السهول على الأرض ما يجعلها المركز الرئيسي للزراعة في كوريا الشمالية.
  4. مناخ كوريا الشمالية معتدل الى حد ما، حيث يكون الصيف أكثر سخونة واكثر رطوبة، وفي هذا الفصل، تشهد البلاد على حوالي 60 في المائة من جميع الأمطار. يبلغ متوسط​درجات الحرارة العالية في العاصمة من 20 الى 29 درجة مئوية، والمنخفضة من 3 إلى 13 درجة مئوية.
  5. يبلغ عدد سكان كوريا الشمالية حوالي 25 مليون نسمة، مع متوسط عمر يقدر بنحو 34 سنة، في حين ان العمر المتوقع يبلغ 71 سنة، مقارنة بنحو 82 سنة في كوريا الجنوبية.
  6. الأديان السائدة في كوريا الشمالية هي البوذية والكونفوشيوسية بنحو 51 في المائة، والمعتقدات التقليدية مثل الشامانية بنحو 25 في المائة، في حين يشكل المسيحيون 4 في المائة من السكان. النسبة الباقية تتبع ديانات أخرى أو ملحدون.
  7. عاصمة كوريا الشمالية هي بيونغ يانغ، وهي ايضا اكبر مدنها من حيث عدد السكان. كوريا الشمالية هي دولة شيوعية مع هيئة تشريعية واحدة تسمى مجلس الشعب الاعلى. تنقسم البلاد إلى تسع مقاطعات وبلديتين.
  8. رئيس الدولة الحالي لكوريا الشمالية هو كيم جونغ أون، الذي تولى منصبه في سنة 2011، وسبقه الى ذلك والده كيم جونغ إيل، وقبل ذلك جده الأكبر كيم إيل سونغ، والذي حصل على منصب رئيس كوريا الشمالية الأبدي، أي بمثابة الملك.
  9. حصلت كوريا الشمالية على استقلالها في 15 أغسطس 1945، أثناء التحرر من الامبراطورية اليابانية. في سنة 1948، تم تأسيس جمهورية كوريا الشمالية الديمقراطية الشعبية كدولة شيوعية منفصلة، وبعد نهاية الحرب الكورية، أصبحت كوريا الشمالية دولة شمولية مغلقة، تعتمد بشكل شبه كلي على ذاتها.
  10. نظرًا لأن كوريا الشمالية تركز على الاعتماد على الذات ومغلقة أمام البلدان الخارجية، فإن أكثر من 90 في المائة من اقتصادها يخضع لسيطرة الحكومة، و 95 في المائة من السلع يتم تصنيعها من صناعات مملوكة للدولة. يركز التصنيع على إنتاج الأسلحة العسكرية والكيماويات وتعدين المعادن مثل الفحم وخام الحديد والجرافيت والنحاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.