اجمل 10 قنوات رومانية في العالم

اجمل 10 قنوات رومانية في العالم : القناة الرومانية كانت قناة تستخدم لشحن المياه إلى مناطق مكتظة بالسكان، وقد كانت هذه الممرات المائية من أكثر الإنجازات الهندسية في التاريخ، وهي قنوات تم بنائها في العديد من دول العالم، خاصة فرنسا وإسبانيا واليونان وشمال أفريقيا وتركيا. فيما يلي نتعرف على بعض من افضل واجمل القنوات التي تم بناؤها خلال حقبة الامبراطورية الرومانية.

بونت دو جارد ، جارد ، فرنسا

قناة مائية قديمة تقع في فرنسا تم بنائها خلال الحكم الروماني للأراضي الفرنسية. في الأول تم بناء القناة كممر مائية بطول 50 كم لخدمة مدينة نيم الرومانية، وبعدها بسنوات تم تطوير القناة واستخدمت لغاية القرن الثامن عشر، وبالرغم من مرور حوالي 2000 سنة على بناء هذه القناة إلا أنها لا تزال في حالة جيدة كواحدة من اجمل القنوات الرومانية في العالم.

قناة سيغوفيا ، سيغوفيا ، اسبانيا

قناة مائية في أسبانيا تم بنائها في سنة 50 للميلاد، وحاليا تعد من أفضل المعالم التي تركها الرومان في اسبانيا. ينقل الممر المائي القديم المياه على بعد 16 كم من نهر فريو إلى سيغوفيا، يبلغ طول الجزء العلوي من الأرض 728 مترًا، ويتألف من 165 منحنى يزيد ارتفاعها عن 9 أمتار .

قناة فالنس ، اسطنبول ، تركيا

قناة رومانية انتهت البناء منها في سنة 368 بعد الميلاد في عهد الإمبراطور الروماني فالنس، والذي أخذت منه القناة اسمها. الغرض منها هو ايصال المياه نحو القسطنطينية، وقد ظلت على هذا الحال لمدة من الزمن حتى مع فترة الإمبراطورية العثمانية، وحاليا فان القناة لا تزال قائمة كمعلم سياحي، ومن تحتها يمر طريق أتاتورك في اسطنبول.

بونت دي ليه فيرير ، تاراغونا ، إسبانيا

قناة مائية تقع على بعد 15 جنوبا من مدينة طراغونة في اسبانيا الحالية. يعود تاريخ القناة على الارجح الى حقبة الزعيم الرئيسي للإمبراطورية الرومانية، أغسطس. تحتوي القناة على قسمين، القسم العلوي يتكون من 25 قوسا، والسفلي من 11 قوسا، ويبلغ قطر كل الأقواس حوالي ستة أمتار، في سنة 2000 تم إدراج القناة المائية كموقع تراث عالمية لليونسكو.

قناة ميراكولوس ، ميريدا ، إسبانيا

قناة رومانية قديمة تعد واحدة من ثلاث قنوات مياه رومانية قديمة تم بنائها في هذه المنطقة في اسبانيا. كانت القناة في البداية تقوم بنقل المياه الى المدينة من بحيرة صغيرة، وفي القرن الأول الميلادي تم إجراء أول تحديث لهذه القناة، وعلى مدى مئات السنين اللاحقة، تم تطويرها والحفاظ عليها.

قناة ألكسندرينا ، روما ، إيطاليا

قناة تعد من أطول القنوات المائية الرومانية التي تم استخدامها لتزويد مدينة روما بالمياه من إجمالي 11 قناة تم انشاؤها في المدينة، توفر القناة المياه إلى روما من مدينتي أرسولي وأجوستا الحديثتين اللتين تبلغ مساحتهما 91 كم، ويعتقد أن بناء القناة بدأ في القرن الثاني قبل الميلاد.

قناة مارسيا ، ايطاليا

قناة تأسست بين عامي 144 و 140 قبل الميلاد، واستخدمت لتحويل المياه الصالحة للشرب إلى قنوات من صنع الإنسان تحت الأرض. في سنة 33 قبل الميلاد تم إصلاح القناة من قبل ماركوس اغريبا، وتم ربطها بمصدر إضافي، ما ادى الى تضاعف الانتاجية واصبح ثاني اكبر مصدر للمياه في المدينة آنذاك.

قناة قيصرية ، قيصرية

كانت قيصرية مدينة ساحلية مهمة عبر التاريخ الروماني، وفي سنة 23 قبل الميلاد، تم بناء هذه القناة في المدينة لنقل المياه من الينابيع التي كانت تبعد حوالي 10 كم. بفضل هذه القناة تطورت المدينة وأصبحت من أهم المدن في المنطقة، وخلال العصور الوسطى، ولاهمية التي كان يمثلها للمدينة تم إصلاحه عدة مرات.

قناة مينتورنو ، مينتورنو ، إيطاليا

مينتورنو هي مدينة تقع في لاتسيو الجنوبية، تضم العديد من البقايا الرومانية منها هذه القناة المائية المحمية بشكل جيد من قبل السلطات الحكومية. بعد مرور المئات من السنين على بناء هذه القناة، فقد استطاعت النباتات أن تنمو على طول القناة، ما يضيف للقناة لمسة ساحرة من الجمال.

بونتي ديلي توري ، سبوليتو ، إيطاليا

جسر يقع في سبوليتو، إيطاليا، يعتقد أن تاريخ بنائه يعود الى القرن الثالث عشر، وهو ليس قناة رومانية، لكن هناك احتمالات انه في الاساس وضع فوق قناة رومانية قديمة، واذا كان الامر صحيحا، فقد تكون هذه القناة من الأجمل في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.