اين يقع جبل تورا بورا

اين يقع جبل تورا بورا : حصلت جبال تورا بورا على اهتمام عالمي في سنة 2001 عقب الاحتلال الأمريكي للأراضي الأفغانية باعتبارها الموقع حيث كان يُعتقد ان أسامة بن لادن ورجاله يتحصنون فيه.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على موقع جبل تورا بورا.

اين يقع جبل تورا بورا

تورا بورا هي منطقة جبلية تقع في أقصى شرق أفغانستان على الحدود الباكستانية على بعد حوالي 10 كيلومترات فقط من مقاطعة خيبر باختونخوا الباكستانية.

تقع تورا بورا ضمن سلسلة جبال سبين غار، والمعروفة أيضا بـ “الجبال البيضاء”، وفيها تقع سلسلة من الكهوف الطبيعية حيث تحصن رجال القاعدة خلال فترة الغزو الأمريكي.

أقرب المدن الكبيرة الى تورا بورا هي مدينة جلال اباد الواقعة على بعد 61 كم باتجاه الشمال الشرقي، وكذلك مدينة كاليان الواقعة على بعد 25 كم باتجاه الشمال.

معركة تورا بورا

مع بداية الغزو الأمريكي للأراضي الأفغانية في 7 أكتوبر 2001، تصدرت منطقة تورا بورا الاخبار كأكثر المواقع المرشحة لتكون مخبأ لأسامة بن لادن ورجاله.

بعض المصادر تشير الى ان أسامة بن لادن بالفعل كان هناك، لكنه تمكن من الهرب بمساعدة القوات الموالية للولايات المتحدة.

استخدمت الولايات المتحدة جيشًا صغيرًا من الأفغان ضم ما يقرب من 3,000 شخص للبحث والقبض على قوات القاعدة، وفي تلك الاثناء، وفر لهم الامريكيون غطاءً جويًا.

لماذا تورا بورا بالتحديد

كانت تضاريس تورا بورا وموقعها بالقرب من الحدود مع باكستان السبب الرئيسي لماذا اتخذ رجال أسامة بن لادن الموقع كقاعدة لهم.

لم يكن هناك أي جيش يمكنه التوغل في تضاريس الموقع، وخاصة الجيش الأمريكي الذي لم يعتد العمل في مثل هذه التضاريس، ولهذا السبب، استعانوا بالأفغان للقيام بهذه المهمة.

كان رجال القاعدة مستعدون للقتال حتى الموت، وان كانت هناك أي خطة للانسحاب، فسيكون من السهل عليهم الهرب الى الأراضي الباكستانية.

مقالات ذات صلة

49 حقيقة مذهلة عن دولة أفغانستان

أين يقع تاج محل

جميع رؤساء أفغانستان عبر التاريخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.