حقائق عن الملك الحسن الثاني

الحسن الثاني او الحسن الثاني بن محمد، هو الملك السابق للمملكة المغرب، وهو واحد من اهم الشخصيات في التاريخ العربي، فقد كان له تاريخ كبير على الساحة السياسية العربية، في مقالتنا هذه بعنوان حقائق عن الملك الحسن الثاني، سنتعرف اكثر عن هذه الشخصية، والتي حكمت المملكة المغربية لمدة 28 سنة.

حقائق عن الملك الحسن الثاني

1. الحسن الثاني لم يكن مجرد ملك وانما كان محب للعلوم ومن الغريب معرفة انه اول ملك اجنبي في التاريخ يحصل على براءة اختراع في الولايات المتحدة الأمريكية.

2. جميع المراقين كانو يتوقعون فشل الحسن الثاني كملك وقد قال خوان كرلوس عن الامر انه لن ينجح في الحكم الا 6 اشهر لكنه استطاع الحكم لحوالي.

3. تعرض طوال حياته الى الكثير من محاولات الاغتيال لكن لم تنجح اي محاولة منها وكان دائما ينجو منها.

4. بعد وفانه كان هناك أكثر من مليوني مواطن يحملون صورا له ويرددون ويصلون من أجله في حين أن بعضهم أغمي عليه في بعض المسيرات.

حقائق عن الملك الحسن الثاني
حقائق عن الملك الحسن الثاني

5. عاش الملك 70 سنة في الحكم ولد في 9 يوليو وتوفي في 23 يوليو 1999 بعد اصابه بنوبة قلبية.

6. زوجة الملك كانت هي لطيفة حمو انجب معها الملك الحالي للمغرب محمد السادس والامير رشيد بن الحسن وثلاث فتيات مريم اسماء حسناء.

7. ساهم بشكل كبير مع والده الملك محمد الخامس في تحرير المغرب من الاحتلال الفرنسي.

8. الشيء الذي كان يحسب للملك الحسن الثاني هو القدرة على توحيد المغرب وتحقيق الاستقرار في الوقت الذي كان الكثر من الدول المجاورة تعجز عن تحقيق ذلك.

9. من اصعب الامور التي حدثت في حياة هذا الملك هو عندما تعرض الى النفي مع والده محمد الخامس الى مدغشقر وتعيين ملك جديد للمغرب.

حقائق عن الملك الحسن الثاني
حقائق عن الملك الحسن الثاني

10. على عكس جميع الدول الاخرى فان الملك الحسن الثاني كان يتجه نحو المعسكر الرأسمالي في حين كانت معظم الدول العربية تابعة للمعسكر الاشتراكي.

11. كان الحسن الثاني حاضرا في اجتماع والده التاريخي مع الرئيس الامريكي روزفلت رغم ان سنه لم يتجاوز في ذلك الوقت 14 عاما.

12. لكونه كان على دراية كبير بالسياسة منذ الطفول فانه حصل على العديد من المناصب من طرف والده منها قائدا عاما للقوات الملكية المسلحة ورئيسا لأركانها.

13. في حفل عيد ميلاده ال 24 في الصخيرات تعرض الملك الى محاولة اغتيال من طرف اكثر من 1400 جندي لكنه وبأعجوبة نجى من المحاولة التي مات فيها الكثير منهم سفير بلجيكا في المغرب.

14. عند عودته من فرنسا تعرض لهجوم من أربع طائرات مقاتلة في محاولة اغتيال من تدبير محمد اوفقير ونفذه طياروا القوات الجوية المغربية الامر الذي تسبب بمعركة في المطار انتهت بفشل محاولة الانقلاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *