كل ما تريد معرفته عن دولة أفغانستان

كل ما تريد معرفته عن دولة أفغانستان : أفغانستان (Afghanistan) هي دولة في اسيا الوسطى تعرف رسميا باسم “جمهورية أفغانستان الاسلامية”. يبلغ عدد سكان البلاد 35 مليون نسمة، ومساحتها 652 الف كم مربع. فيما يلي معلومات وحقائق وكل ما تريد معرفته عن دولة أفغانستان.

تاريخ أفغانستان

عبر التاريخ، تمت السيطرة على افغانستان من قبل العديد من القوى، بما في ذلك الإمبراطورية الفارسية القديمة والإمبراطورية المغولية والإمبراطورية البريطانية. في 19 أغسطس 1919 أصبحت أفغانستان دولة مستقلة، وفي سنة 2004، أجرت أول انتخابات ديمقراطية في تاريخ البلاد.

حكومة أفغانستان

أفغانستان جمهورية إسلامية تنقسم إلى 34 مقاطعة. لديها فروع تنفيذية وتشريعية وقضائية للحكومة، تتألف السلطة التنفيذية في أفغانستان من رئيس الحكومة ورئيس الدولة، تم التصديق على أحدث دستور لأفغانستان في 26 يناير 2004.

اقرأ أيضا: هل أفغانستان دولة في الشرق الأوسط

اقتصاد أفغانستان

يتعافى الاقتصاد الأفغاني حاليًا من سنوات من عدم الاستقرار، لكنه لا يزال من اضعف الاقتصادات في العالم. يعتمد اقتصاد البلاد الى حد كبير على الزراعة والصناعة. أهم المنتجات الزراعية في أفغانستان هي الأفيون والقمح والفواكه والمكسرات والصوف، وتشمل منتجاتها الصناعية المنسوجات والأسمدة والغاز الطبيعي والفحم والنحاس.

جغرافية أفغانستان

تغطي الجبال الوعرة حوالي ثلث اراضي البلاد. السهول والوديان تتركز في المناطق الشمالية والجنوبية الغربية. الوديان هي اكثر المناطق المأهولة بالسكان في افغانستان ، ومعظم الزراعة تقريبا تقع في الوديان او بالقرب منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.