متى أصبحت إيطاليا دولة؟

متى أصبحت إيطاليا دولة؟

كانت ايطاليا كما معظم الدول الأخرى اليوم عبارة عن مجموعة من المدن الدول الصغيرة، وأشهر مدينة دولة نشأت في المنطقة التي تشكل ايطاليا اليوم هي مملكة روما.

نمت هذه المملكة حتى سيطرة على كامل شبه الجزيرة الإيطالية، ولاحقا أصبحت امبراطورية (الإمبراطورية الرومانية) عالمية سيطرة على معظم أوروبا وشمال افريقيا وغرب آسيا.

مع سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية، خضعت شبه الجزيرة الإيطالية لحكم العديد من القوى الأجنبية، وفي القرنين الخامس عشر والسادس عشر، بدأت الحروب الإيطالية بعدما غزتها كل من اسبانيا وألمانيا.

في سنة 1559، حصلت ثلاث ولايات إيطالية على استقلالها، لكنها بقيت تحت الحكم الفرنسي والاسباني.

في سنة 1792، ضم الفرنسيون شبه الجزيرة الإيطالية، وأزالوا كل المؤسسات القديمة، وتم توحدي العديد من دول المنطقة وفرض حكم جمهوري استمر لفترة وجيزة حتى طُرد الفرنسيون منها في سنة 1796.

متى أصبحت إيطاليا دولة؟

أصبحت إيطاليا دولة مستقلة ذات سيادة في 17 مارس 1861 بعدما نجحت حركة كانت تدعوا الى توحيد بلدان شبه الجزيرة الإيطالية في دولة واحدة. وقد كانت في سنواتها الأولى مملكة يحكمها الملك ايمانويل الثاني.

لم تكن البندقية ومدينة روما جزءا من المملكة، وبعد نهاية الحرب الفرنسية الروسية ومغادرة الجيش الفرنسي للمنطقة، انضمت هاتين المدينتين الى ايطاليا الموحدة.

رفضت سان مارينو أيضا هذا الاتحاد، ولا تزال حتى يومنا هذا دولة مستقلة بالرغم من أنها تقع داخل ايطاليا، وقد كانت مقصدا للكثيرين من الذين رفضوا الاتحاد.

اليوم، تعتبر ايطاليا سابع اكبر اقتصاد في العالم، واحد الوجهات السياحية الرئيسية. اذا انها تجذب الملايين من السياح سنويا لاستكشاف طبيعتها الخلابة ومعالمها التاريخية وثقافتها المتنوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *