كل ما تريد معرفته عن دولة بالاو

كل ما تريد معرفته عن دولة بالاو

بالاو هي دولة جزيرة صغيرة تقع في المحيط الهادئ تتألف من حوالي 300 جزيرة تبلغ مساحتها 459 كيلومترًا مربعًا، ويقدر عدد سكانها بنحو 18 الف نسمة، وعاصمتها هي مدينة نغيرولمود (أصغر عاصمة في العالم).

معلومات أساسية عن بالاو

  • الاسم الرسمي: جمهورية بالاو
  • العاصمة: نغيرولمود
  • النظام: جمهورية رئاسية فيدرالية ديمقراطية غير حزبية
  • عدد السكان: 18 الف نسمة
  • المساحة: 459 كم²
  • الناتج المحلي: 262 مليون دولار
  • نصيب الفرد: 14,804 دولار
  • اللغات الرسمية: الإنجليزية والبالاوية
  • العملة الرسمية: الدولار الأمريكي
  • الحيوان الوطني: حمامة الفاكهة البالاوية
  • أعلى قمة: جبل نجيرشيلشيوس (242 م)
  • الدين المهيمن: المسيحية

التاريخ

كانت جزر بالاو مأهولة بالسكان منذ 2500 سنة قبل الميلاد، وسكانها الاصليون اليوم هم من أصول ميلانيزية وميكرونيزية وبولينيزية مختلطة.

بدأ الاهتمام الأوروبي ببالاو في القرن الثامن عشر، وفي القرن التاسع عشر، استحوذت عليها اسبانيا التي ظلت تحكمها حتى سنة 1899 بعد هزيمتها في الحرب الاسبانية الأمريكية، فقامت ببيعها الى ألمانيا.

بعد الحرب العالمية الثانية، أصبحت بالاو اقليمًا تابعًا للولايات المتحدة، وفي سنة 1994، أصبحت دولة مستقلة ذات سيادة، وهي من أحدث الدول في العالم.

اقتصاد

اقتصاد بالاو هو اقتصاد صغير يعتبر ثالث أصغر اقتصاد في العالم من حيث النتاج المحلي الإجمالي، والذي يقدره صندوق النقد الدولي بـ 208 مليون دولار فقط.

لا يختلف هذا الاقتصاد كثيرًا عن اقتصادات دول أوقيانوسيا القريبة، فهو يعتمد بشكل كبير على صيد السمك والسياحة وزراعة الكفاف، وكذلك المساعدات المالية من الولايات المتحدة.

من حيث نصيب الفرد من الناتج المقدر بـ 14 الف دولار، تعتبر بالاو ثالث أغنى دولة في اوقيانوسيا بعد نيوزيلندا (48 الف دولار) وأستراليا (64 الف دولار).

الجغرافية

تقع بالاو في أقصى غربي المحيط الهادئ شمالًا من جزيرة غينيا الجديدة على بعد نحو 873 كيلومترًا عن الفلبين باتجاه الشرق، وهي تعتبر جزءًا من منطقة ميكرونيسيا، أحد مناطق أوقيانوسيا الأربعة الرئيسية.

تتألف بالاو من ثماني جزر رئيسية، إضافة الى اكثر من 250 جزيرة، وتبلغ مساحتها الاجمالية 459 كيلومترًا، ممّا يجعلها رابع أصغر دولة في أوقيانوسيا، والسادسة عشر في العلم.

أكبر جزر بالاو هي جزيرة بابلدأوب بمساحة تبلغ 331 كيلومترًا مربعًا، ومع أنها تشكل أكثر من 70 في المائة من مساحة البلاد، الا انها لا تستضيف سوى 30 في المائة من السكان.

جزيرة كورور هي الأكثر سكانًا، ويقدر عدد سكانها بنحو 9.8 الف نسمة، في حين أن مساحتها تبلغ فقط 9.3 كيلومترًا مربعًا، وهي تقع في ولاية تحمل نفس الاسم (ولاية كورور).

النظام

بالاو هي جمهورية ديمقراطية يكون فيها الرئيس هو رئيس الدولة ورئيس الحكومة، وهذه الأخيرة بيدها السلطة التنفيذية، بينما السلطة التشريعية تناط بكل من الحكومة والكونغرس الوطني.

ينتخب الرئيس بشكل مباشر لولاية مدتها أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة ثانية، ورئيسها الحالي هو سورانجيل س. ويبس جونيور الذي تولى المنصب في 21 يناير 2021.

الديمغرافية

يبلغ عدد سكان بالاو حوالي 18.1 الف نسمة، وهي ثاني أصغر دولة في أوقيانوسيا من حيث عدد السكان بعد توفالو (10.6 الف نسمة)، والرابعة على مستوى العالم.

أكبر مدن بالاو هي مدينة كورور التي يعيش فيها أزيد من نصف سكان البلاد (14 الف نسمة)، تليها كلوكلوبيد بـ 702 نسمة، ومدينة أوليمانج بـ 581 نسمة.

أكبر جماعة عرقية في بالاو هم البالاوان الذين يشكلون 73 في المائة، يليهم الآسيويين (21 في المائة) والكارولينيون (2 في المائة) والقوقازيون (1.2 في المائة).

المناطق

تنقسم بالاو الى 16 ولاية، أكبرها من حيث المساحة هي ولاية نغاريملينغوي (68 كم مربع)، أما اكبرها من حيث عدد سكان، فهي ولاية آيراي (2,455 نسمة).

ولايات بالاو الستة عشر هي:

  1. كايانغيل
  2. نغارتشيلونغ
  3. نغارأرد
  4. نغاردماو
  5. نغاريملينغوي
  6. نغاتبانغ
  7. نغيوال
  8. ميلكيوك
  9. نيغتشيسار
  10. أيميليك
  11. أيراي
  12. كورور
  13. بيليليو
  14. أنغاور
  15. سونسورول
  16. هاتوهوبي

الدين

يعتنق 80 في المائة من سكان بالاو بالمسيحية، و45 في المائة ينتمون الى الكاثوليكية الرومانية، بينما ينتمي الباقي الى البروتستانت بمختلف طوائفها الفرعية، وخاصة الإنجيلية والسبتية.

ثاني أكبر ديانة في بالاو تعرف بـ “مودكنجي” أو “Modekngei”، وهي ديانة حديثة توحيدية تأسست في بالاو في سنة 1915 يعتنقها نحو 5 في المائة من السكان.

المسلمون يشكلون نسبة تبلغ 3 في المائة من السكان، وغالبيتهم مهاجرون من بنغلاديش استقروا في بالاو للعمل، وحاليا، هناك بها مسجدان اثنان.

الحياة البرية

يعيش في بالاو 15 نوعًا فقط من الثدييات، و188 نوعًا من الطيور، منها 12 نوعًا مستوطنًا مثل حمامة بالاو الأرضية (Pampusana canifrons) وحمامة فاكهة بالاو (Ptilinopus pelewensis)

الحياة البحرية في بالاو أكثر تنوعًا بشكل ملحوظ، إذ ان مياه الإقليمية تستضيف أزيد من 1546 نوعًا من الأسماك، منها بعض الأنواع الفريدة مثل أسماك الينم (Plectorhinchus) وسمكة نابليون (Cheilinus undulatus) وقرش ماكو قصير الزعنفة (Isurus oxyrinchus).

يوجد في مياه بالاو نحو 700 نوع من الشعاب المرجانية التي توفر موئلًا وغذاءً للعديد من الحيوانات البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *