كل ما تريد معرفته عن دولة ميانمار (بورما)

كل ما تريد معرفته عن دولة ميانمار (بورما) : ميانمار (Myanmar)، رسميا جمهورية اتحاد ميانمار، هي دولة في جنوب شرق آسيا، تبلغ مساحتها 676 ألف كم مربع، وعدد سكانها حوالي 53 مليون نسمة. فيما يلي مجموعة من الحقائق والمعلومات المتنوعة و كل ما تريد معرفته عن دولة ميانمار المعروفة سابقا باسم بورما.

تاريخ ميانمار

عاش البشر فيما يعرف اليوم باسم ميانمار منذ حوالي 15 ألف سنة على الأقل، ومنذ ذلك الحين، سطيرة عليها العديد من القوى المختلفة، المحلية والاجنبية، واخرها كانت الامبراطورية البريطانية. تحالف القوميون البورميون مع اليابان خلال الحرب العالمية الثانية، ونالت استقلالها عن بريطانيا عام 1948.

ميانمار بعد الاستقلال

خلال فترة الاستعمار البريطاني، كانت ميانمار أغنى دولة في جنوب شرق آسيا، نظرا لما تمتلكه من الموارد الطبيعية الوفيرة مثل الياقوت والنفط والاخشاب الثمين. بعد الاستقلال، سيطرت الديكتاتورية على البلاد، ما أثر بشكل سلبي على اقتصاد البلاد، وجعلها واحدة من أفقر الدول في العالم.

الحكومة في ميانمار

خلال السنوات الاخيرة الماضية، مرت ميانمار من العديد من الإصلاحات السياسية، بما في ذلك انتخاب أول رئيس مدني في تاريخ البلاد. أون سان سو تشي فازت في انتخابات رئاسية ديمقراطية فاشلة في ديسمبر 1990، ثم ظلت لعقدين من الزمن في الاقامة الجبرية، قبل ان تفوز في انتخابات سنة 2011.

اللغة في ميانمار

اللغة الرسمية في ميانمار هي البورمية، وهي لغة من أصل صيني يتحدث بها أكثر من نصف سكان البلاد. تعترف البلاد بالعديد من اللغات بشكل رسمي، خاصة لغات الأقليات التي تتمتع بالحكم الذاتي في ميانمار.

ديموغرافية ميانمار

تشير بعض الأرقام إلى ان عدد سكان البلاد يبلغ حوالي 55 مليون نسمة، لكنها أرقام غير موثوقة، خاصة مع وجود العديد من اللاجئين من بورما الى الدول الاخرى، والبالغ عددهم حوالي 300 ألف شخص لاجئ في تايلاند والهند وبنغلاديش وماليزيا. تعترف حكومة ميانمار رسميًا بـ 135 مجموعة عرقية، أكبرها هي بامار التي تشكل 68 في المائة من السكان.

الدين في ميانمار

حوالي 90 في المائة من سكان البلاد يعتنقون الديانة البوذية، وهم متدينون للغاية ويعاملون الرهبان باحترام كبير. لا تسيطر الحكومة على الممارسة الدينية في ميانمار، بالتالي، فان هناك ديانات اخرى تمارس طقوسها علانية، مثل المسيحية التي تشكل حوالي 4 في المائة من السكان.

جغرافية ميانمار

من حيث المساحة، ميانمار هي الدول الأكبر في جنوب شرق آسيا، بمساحة تبلغ حوالي 675 ألف كم مربع. تشارك حدودها في الشمال الغربي مع الهند وبنغلاديش، التبت والصين من الشمال الشرقي، لاوس وتايلاند من الجنوب الشرقي. يبلغ طول ساحل ميانمار حوالي 1930 كم.

المناخ في ميانمار

متوسط درجات الحرارة في المرتفعات تبلغ حوالي 21 درجة مئوية، بينما تبلغ درجات الحرارة في المناطق الساحلية 32 درجة مئوية. تعرف المناطق الساحلية في ميانمار تساقطات تقدر بنحو 5,000 ملم سنويا من الامطار ، وفي المناطق الداخلية تتلقى ما يقرب من 1,000 ملم من الأمطار.

الاقتصاد في ميانمار

يعتمد اقتصاد ميانمار على الزراعة بشكل كبير، ويمثل ما يقرب من 56 في المائة من الناتج المحلي، وهي واحدة من اكبر النسب لمساهمة القطاع الزراعة في الناتج المحلي للدول. القطاعات الأخرى المؤثرة في الاقتصاد هي قطاع الخدمات بنحو 35 في المائة، وقطاع الصناعة بحوالي 8 في المائة من الناتج. نصيب الفرد من الناتج يبلغ اقل من 230 دولار أمريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *