كم يبلغ عدد المسلمين في الشرق الاوسط

كم يبلغ عدد المسلمين في الشرق الاوسط : بالرغم من ان الإسلام هو الدين المسيطر في الشرق الأوسط، الا ان مسلمي هذه المنطقة لا يشكلون سوى 20 في المائة من سكان العالم المسلمين، وعددهم في اندونيسيا وباكستان فقط يوازي عددهم في جميع دول الشرق الأوسط.

كم يبلغ عدد المسلمين في الشرق الاوسط

يقدر عدد سكان منطقة الشرق الأوسط بـ 450 مليون شخص، بينما يتراوح عدد السكان المسلمين هناك من 370 الى 390 مليون مسلم، وحوالي 23 في المائة من هذا العدد يعيشون في دولة واحدة، مصر.

نشأ الإسلام في المنطقة كما حدث مع الديانات الابراهيمية الأخرى، وسرعان ما أصبح الدين المسيطر في جميع انحاء شبه الجزيرة العربية، ومن ثم جميع منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا واسيا الوسطى.

كما ذكرنا سابقًا، مصر هي اكبر دولة مسلمة في المنطقة، تليها تركيا بـ 85 مليون مسلم، وايران بـ 83 مليون مسلم، والمملكة العربية بـ 34 مليون مسلم.

أصغر الدول في الشرق الأوسط من حيث عدد المسلمين هي قبرص حيث يعيش اٌقل من 153 الف مسلم، ويشكلون 18 في المائة من السكان، تليها البحرين بـ 1.1 مليون مسلم.

الأديان الأخرى في الشرق الاوسط

المسيحية هي ثاني أكبر الديانات في الشرق الأوسط، وحوالي 5 في المائة من سكان المنطقة مسيحيون، مع تقديرات من مصادر مسيحية تشير الى نسب أكبر من ذلك.

كما هو الحال مع الإسلام، فقد نشأت المسيحية أيضا في الشرق الأوسط في القرن الأول الميلادي، وظلت من الديانات الرئيسية في المنطقة حتى بداية الفتوحات الإسلامية في أواخر القرن السابع.

اكبر مجموعة مسيحية في الشرق الأوسط هم الاقباط الأرثوذكس الذين يعيشون بشكل رئيسي في مصر، ويقدر عددهم هناك من 5 الى 15 مليون قبطي.

اليهودية تمارس اليوم بشكل رئيسي في إسرائيل حيث يشكل اليهود ما يقرب من 75 في المائة من السكان، والنسبة الأكبر من هؤلاء مهاجرون من دول أوروبية وشمال افريقية هاجرونا الى إسرائيل في فترات مختلفة من القرن الماضي.

مقالات ذات صلة

أكبر 10 دول في امريكا الجنوبية حسب عدد المسلمين

كم يبلغ عدد المسلمين في قارة أوروبا

دول الأمريكتين مع أعلى نسبة من السكان المسلمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *