كم يبلغ عدد المسلمين في الشرق الأوسط؟

كم يبلغ عدد المسلمين في الشرق الأوسط؟

بالرغم من ان الإسلام هو الدين المهيمن في الشرق الأوسط، الا ان مسلمي هذه المنطقة لا يشكلون سوى 20 في المائة من اجمالي عدد مسلمي العالم.

في الواقع، فعدد المسلمين في اندونيسيا وباكستان فقط يوازي عدد جميع دول الشرق الأوسط مجتمعة، بما في ذلك عدد في جمهورية مصر وتركيا وايران.

كم يبلغ عدد المسلمين في الشرق الأوسط؟

يقدر عدد سكان منطقة الشرق الأوسط بحوالي 450 مليون شخص، ويتراوح عدد السكان مسلمي المنطقة بما بين 370 الى 390 مليون مسلم.

حوالي 23 في المائة من مسلمي الشرق الأوسط يعيشون في دولة واحدة، وهي مصر.

نشأ الإسلام في المنطقة كما الديانات الابراهيمية الأخرى، وسرعان ما أصبح الدين الأول في جميع انحاء شبه الجزيرة العربية، ومن ثم جميع منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا واسيا الوسطى.

كما ذكرنا سابقًا، مصر هي اكبر دولة مسلمة في المنطقة، تليها تركيا بـ 85 مليون مسلم، وايران بـ 83 مليون مسلم، والمملكة العربية بـ 34 مليون مسلم.

أصغر الدول في الشرق الأوسط من حيث عدد المسلمين هي قبرص حيث يعيش اٌقل من 153 الف مسلم، ويشكلون 18 في المائة من السكان، تليها البحرين بـ 1.1 مليون مسلم.

الأديان الأخرى في الشرق الأوسط

المسيحية هي ثاني أكبر الديانات في الشرق الأوسط، وحوالي 5 في المائة من سكانها مسيحيون، مع تقديرات من مصادر مسيحية تشير الى نسب أكبر من ذلك.

كما الحال مع الإسلام، نشأت المسيحية أيضا في الشرق الأوسط في القرن الأول الميلادي، وظلت من الديانات الرئيسية في هذه المساحة حتى بداية الفتوحات الإسلامية في القرن السابع.

اكبر مجموعة مسيحية في الشرق الأوسط هم الاقباط الأرثوذكس الذين يعيشون بشكل رئيسي في مصر، ويقدر عددهم هناك ما بين 5 الى 15 مليون قبطي.

اليهودية تمارس بشكل رئيسي في إسرائيل حيث يشكل اليهود ما يقرب من 75 في المائة من السكان، والنسبة الأكبر من هؤلاء مهاجرين من دول أوروبية وشمال افريقية.

هاجر هؤلاء في إسرائيل مباشرة بعدما أعلنت نفسها دولة في منتصف القرن الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *