كم يبلغ عدد المسيحيين في مصر

كم يبلغ عدد المسيحيين في مصر : المسيحية هي ثاني أكبر ديانة في مصر بعد الإسلام، وتواجدها هناك اقدم بكثير من الإسلام الذي دخل اليها مع بداية الفتح الإسلامي لشمال افريقيا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب،

فيما يلي نلقي نظرة سريعة عن المسيحية في دولة مصر.

كم يبلغ عدد المسيحيين في مصر

ليست هناك نسبة دقيقة او بيانات يمكن الاعتماد عليها لمعرفة النسبة الحقيقية للمسيحين في مصر، لكن غالبية المصادر تشير الى انهم يشكلون نسبة 5 في المائة، تقريبا 5 ملايين أو 6 ملايين مسيحي.

وفقا لبعض الوكالات الأخرى، فان التقديرات قد تتراوح من 10 الى 15 في المائة، لكن يجب الإشارة الى ان معظم هذه التقديرات الأخيرة تأتي من الكنائس ووسائل الاعلام المسيحية.

ينتمي 92 في المائة من مسيحي مصر الى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهي كنيسة أرثوذكسية شرقية تعتبر الأكبر في الشرق الأوسط، ويبلغ عدد أعضاءها حوالي 10 ملايين مسيحي.

يعتقد ان المسيحية دخلت الى مصر في وقت ما في العقد الرابع الميلادي عن طريق مرقس الرسول، وبحلول القرن الثالث الميلادي، تحولت مصر الى واحدة من أعظم المراكز المسيحية في العالم.

شهدت الإسكندرية اول انشقاق كبير في العالم بين المسيحيين وكان بين أريوس وأثناسيوس.

المسيحية في مصر بعد الفتح الإسلامي

دخلت الجيوش العربية الى مصر في السنة الواحدة والعشرين الهجرية الموافقة لسنة 642 للميلاد، وكان عمر بن العاص أول ولي على مصر.

اعتنق الكثير من سكان مصر الإسلام منذ ذلك الحين، ومع ذلك، ظل الكثيرون على نفس معتقداتهم، وبمرو الوقت، تم استعراب جميع السكان وأصبحت العربية لغة الجميع تقريبًا.

سمح المسلمون للمسيحين بممارسة طقوسهم الدينية بحرية تامة، ومع ذلك، كان عليهم دفع الجزية التي ظل العمل بها حتى عهد محمد علي باشا.

اشهر مواقف المسلمين في مصر عند دخول مصر كانت إعادة بنيامين الأول بابا الإسكندرية الذي لجئ الى الصحراء لمدة 13 سنة هربًا من الاضطهاد البيزنطي.

قبل الوصول المسلمين الى مصر، كان المصريون مجبرون على عقيدة الروم البيزنطيين الذي كانوا يتخذون من الخلقيدونية مذبا لهم.

مقالات ذات صلة

أكثر 10 دول تعتنق المسيحية في العالم

ما هي الدولة الارثوذكسية الوحيدة في افريقيا

جميع الدول المسيحية في افريقيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.