كيف حصلت الكويت على اسمها؟

كيف حصلت الكويت على اسمها؟

الكويت هي دولة عربية شرق اوسطية تقع في جنوب غرب قارة اسيا بين المملكة العربية والعراق، وتبلغ مساحتها حوالي 17 الف كم مربع، ويسكنها نحو 4.2 مليون نسمة.

حصلت الكويت على اسمها قبل ان تتأسس كدولة ذات سيادة، وقد جاء الاسم من مدينة الكويت التي كانت تعرف بهذا الاسم من أوائل القرن السابع عشر.

هناك عدة نظريات حول اصل التسمية (الكويت)، أشهرها النظريات تقول بان الكويت تصغير لكمة كوت.

الكوت هي قلعة صغيرة تشبه المنزل تحيط بها مستوطنة صغيرة من المنازل، وبينهما توجد مسطحات مائية صغيرة تحيط بالكوت.

تاريخ مختصر للكويت

أصبحت الكويت مشيخة مستقلة في سنة 1756، واصبح عبد الرحيم الصباح أول حاكم لها، ولا يزال نسله حتى اليوم حُكامًا للبلاد.

كانت المشيخة في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر جزءاً من الإمبراطورية العثمانية، وظلت كذلك حتى أصبحت تحت الحماية البريطانية في سنة 1897.

عندما أنهت بريطانيا الحماية على الكويت في سنة 1961، هدد العراق باحتلالها باعتبارها ارضًا عراقية تاريخية، وبعد ذلك بوقت قصير، أرسل البريطانيون قوات للدفاع عنها ضد أي تهديد.

تراجعت تهديدات العراق في 20 يوليو 1961 عندما أرسلت جامعة الدول العربية قواتها لتحل محل القوات البريطانية وتعترف رسميا باستقلال الكويت.

تاريخ الكويت الحديث

عادت العراق لتهدد باحتلال الكويت مرة أخرى في عهد صدام حسين في سنة 1990، لكن هذه المرة لم تنجح المحاولات العربية في حل الازمة، وانتهى الامر بغزو الكويت في 2 أغسطس 1990.

في غضون عدة أيام، تدخلت القوات العسكرية العربية والغربية لإنهاء الغزو، وفي منتصف مارس 1991، عاد أمير الكويت إلى بلاده من المملكة العربية السعودية.

مدعومة بإيراداتها من النفط، قامت الكويت بتحديث بنيتها التحتية وتنويع اقتصادها الذي يعتبر اليوم من أقوى الاقتصادات في الشرق الأوسط، وعملتها تعد اقوى عملة في العالم من حيث القيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *