كيف حصل الشرق الاوسط على اسمه

كيف حصل الشرق الاوسط على اسمه : الشرق الأوسط هو المصطلح الذي يطلق على المنطقة الواقعة في جنوب غرب اسيا واقصى الشمال الشرقي من افريقيا، ويمكن في بعض الأحيان ان يشمل أجزاء أخرى، بما في ذلك دول شمال افريقيا في المغرب العربي.

كيف حصل الشرق الاوسط على اسمه

سُمي الشرق الأوسط بهذا الاسم بسبب موقعه بالنسبة للأوروبيين في الشرق الأوسط، لكن الاسم توسع واصبح اليوم يستخدم حتى للدول الواقعة في شمال وجنوب شرق المنطقة.

الشرق الأوسط هو مصطلح أوروبي، ولو ان المنطقة كانت تقع قليلا باتجاه الجنوب الغربي، لكان اسمها الحالي هو الجنوب الأوسط وليس الشرق الأوسط.

كان البريطانيون أول من استخدم المصطلح في خمسينيات القرن التاسع عشر، وتبنته البحرية الامريكية بعد ذلك لتميز المنطقة عن باقي مناطق اسيا مثل شبه القارة الهندية.

أين تقع منطقة الشرق الاوسط

مصطلح الشرق الأوسط يمكن تحديده بشكل شخصي، وبالتالي، فهو قابل للنقاش، لكن معظم الناس يستخدمون هذا المصطلح للإشارة الى دول جنوب غرب اسيا وجمهورية مصر العربية.

يستخدم البعض الاخر مصطلح الشرق الأوسط الكبير للإشارة الى جنوب غرب اسيا وشمال افريقيا حيث تتشارك الشعوب نفس اللغة والثقافة والدين والتاريخ.

تتحدث معظم هذه الشعوب باللغات السامية، وتدين غالبا بالإسلام، وكانت عبر التاريخ مهد للحضارة والديانات التوحيدية الرئيسية الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلام.

ما هي دول الشرق الاوسط

التعريف الشائع لمنطقة الشرق الأوسط يشمل 18 دولة، وأكبر هذه الدول من حيث المساحة هي المملكة العربية السعودية التي تغطي ما يقرب من 2.1 مليون كم مربع، ويعيش فيها 34 مليون نسمة.

من حيث عدد السكان، تعتبر الجمهورية المصرية الأكبر بـ 104 مليون نسمة، تليها تركيا بـ 82 مليون نسمة، وايران بـ 80 مليون نسمة.

أصغر دول الشرق الأوسط هي البحرين التي تحتل مساحة لا تزيد عن 765 كم مربع، وهي أيضا الأصغر من حيث عدد السكان، والبالغ 1.641 مليون نسمة وفقا لتعداد سنة 2019.

مقالات ذات صلة

كيف حصلت ليبيا على اسمها

من أين حصلت نيو مكسيكو على اسمها

كيف حصلت الكويت على اسمها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.