لماذا ترفض فنلندا الانضمام الى الناتو

لماذا ترفض فنلندا الانضمام الى الناتو : الناتو أو حلف حلف شمال الأطلسي، هي منطقة عسكرية دولية تضم مجموعة من الدول في اوروبا واسيا، وجميعها تعمل على الدفاع المتبادل فيما بينها في حالة تعرض احدها للهجوم، ودولة فنلندا هي واحدة من الدول القليلة التي ترفض الانظمام الى هذا الحلف.

فنلندا والناتو

منذ تاسيسها في سنة 1949، لم تبدي فنلندا اي نية في الانضمام الى حلف الناتو، ومع انها شاركت في العديد من الأنشطة العسكرية لهذا الحلف، الا انها ترفض نهائيا فكرة الانضمام.

شاركت فنلندا في سنة 2019 في نحو 80 تدريبا عسكريا دوليا، اقيمت معظمها في شمال اوروبا بين الدول الجارة، مثل المملكة المتحدة والسويد والنرويج.

في حالة انضمام فنلندا الى الحلف، ستكون اكثر قوة من الناحية العسكرية، وخاصة انها دولة لا تمتلك قدرات عسكرية قوية للدفاع عن نفسها، وسوف تحتاج حتما الى المساعدة الخارجية.

اقرأ أيضا: جميع دول حلف الناتو

لماذا ترفض فنلندا الانضمام الى الناتو

فنلندا هي دولة مسالمة ومحايدة في معظم القضايا الدولية، وهذا يجعلها بعيدة عن اي خلافات، ولا يوجد لها اعداء يمكنهم ان يشكلوا خطرا على اراضيها.

السبب الثاني والاكثر اهمية هو متطلبات الانضمام الى الناتو، والتي ترى فنلندا انها كثيرة مقارنة بالفوائد.

اهم متطلبات الانضمام الى الناتو هي تخصيص 2 في المائة من الناتج المحلي للحلف، وهي نسبة كبيرة لدولة مثل فنلندا.

الحرب العالمية الثالثة قد يكون اكبر تحدي قد يواجه فنلندا في المستقبل، وفي حالة انضمامها الى الحلف، ستكون هدفا للدول المعادية للناتو، وخاصة دولة روسيا القريبة، وهذا سبب اخر مطروح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *