ماذا تعني ألوان ورموز علم طاجيكستان؟

ماذا تعني ألوان ورموز علم طاجيكستان؟

طاجيكستان هي دولة غير ساحلية تقع في آسيا الوسطى، وهي احدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي التي حصلت على استقلالها بعد انهيار الاتحاد.

اعتمدت طاجيكستان علمها الوطني الخاص مباشرة بعد الاستقلال، أما العلم بتصميمه الحالي، فقد اعتمدته في السنة التالية.

ماذا تعني ألوان ورموز علم طاجيكستان

علم طاجيكستان عبارة عن حقل مستطيل يتألف من ثلاثة اشرطة افقية هي الأحمر في الأعلى، والأبيض في الوسط، والاخضر في الأسفل.

الشرطة الأخضر والاحمر في أعلى وأسفل العلم لهما نفس الحجم، بينما الشريط الأبيض اكثر سمكا على الرغم من ذلك قد لا يبدوا واضحا للغاية.

في وسط العلم، هناك تاج ذهبي اللون، وحوله سبعة نجوم ذهبية مرتبة على شكل قوس.

ماذا تعني ألوان ورموز علم طاجيكستان؟

يمثل اللون الأحمر في العلم الفخر ووحدة الشعب، ويمثل أيضا تاريخ الدولة خلال الحكم السوفيتي والروسي وكيف نالت الامة على استقلالها.

يرمز اللون الأبيض الى القطن والثلج والجليد والنقاء، ويمثل اللون الأخضر الثروات الطبيعية والوديان الخصبة، وهو أيضا رمز للإسلام، الدين السائد في طاجيكستان.

النجوم السبعة ترمز الى الكمال والسعادة، وفقًا للاعتقاد المحلي التقليدي، تتكون السموات بسبعة جبال وسبعة حدائق، وعلى كل جبل نجمة مضيء.

كانت المنطقة حيث تقع طاجيكستان موطنا للعديد من الإمبراطورية والسلالات، لكنها خضعت في الأخير لحكم الإمبراطورية الروسية، وبعد ذلك الى الاتحاد السوفيتي، قبل أن تحصل على استقلالها في سنة 1991.

اعتمدت طاجيكستان العلم الوطني رسميا في نوفمبر 1992، وقبل ذلك، كانت تستخدم علمًا شبيها الى حد ما بعلم الاتحاد السوفيتي، باستثناء أنه لم يحتوي على المطرقة والمنجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *