ما هو خندق ماريانا وأين يقع

ما هو خندق ماريانا وأين يقع : خندق ماريانا (Mariana Trench) هو خندق يقع في المحيط الهادئ، يعد أدنى نقطة على كوكب الأرض. الخندق يقع في غرب المحيط الهادي، شرق الفلبين على حوالي 120 ميلا الى الشرق من جزر ماريانا. الخندق يعتبر جزءا من محمية ونصب تذكاري لحماية الحياة المائية، وهذه المحمية تغطي مساحة تبلغ 95 ميلا مربعا.

ما هو خندق ماريانا وأين يقع

يبلغ طول الخندق 1،554 ميلا وعرضه 44 ميلا. أعمق نقطة في الخندق تعرف باسم تشالجر ديب، والتي يبلغ عمقها حوالي 10،984 مترا. هذا العمق الشديد يجعل الضغط قويا للغاية في القاع، وقد يصل الى ضغط الماء ثمانية أطنان لكل بوصة مربعة. درجة حرارة تنخفض حسب العمق، وفي أعمق جزء، تصل درجات الحرارة الى ما بين 0 الى 3 درجة مئوية.

اكتشاف خندق ماريانا

في سنة 1960، تم القيام بأول رحلة الى قاع خندق ماريانا الى تشالنجر ديب، ولم تظل هناك سوى للقليل من الوقت، ولم يتمكن العلماء من رؤية الكثير. تم القيام برحلات إلى خندق ماريانا منذ ذلك الحين لرسم خريطة للمنطقة وجمع العينات، لكن لم يتمكن البشر من الوصول الى قاع سوى في سنة 2012، وقد كان جيمس كاميرون او رجل في التاريخ يصل الى اعمق نقطة على كوكب الارض.

سيرينا ديب

سيرينا ديب (بالانجليزية The Sirena Deep) هو موقع تم اكتشافه من فريق من العلماء في سنة 1997، على بعد حوالي 200 كيلومتر الى الشرق من تشالنجر ديب، يبلغ عمقه حوالي 10 الاف كم، وهو بذلك ثاني اعمق موقع على كوكب الارض. بالمقارنة، يبلغ ارتفاع جبل إيفرست، اعلى قمة على سطح الارض، ما يقرب من 8.8 الف كم فوق مستوى سطح البحر، اي اقل من عمق سيرينا ديب وخندق ماريانا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.