ما هو علم دولة تونغا؟

ما هو علم دولة تونغا؟

تونغا هي دولة ذات سيادة تقع في المحيط الهادئ عبارة عن أرخبيل من 169 جزيرة تبلغ مساحتها الاجمالية حوالي 748 كم مربع، ويقدر عدد سكانها بنحو 105 الف نسمة.

ما هو علم دولة تونغا

استخدمت تونغا علمها الحديث في سنة 1866، وهو  يحمل رموزا مسيحيا بالدرجة الأولى، إذ أنه عبارة عن حقل أحمر اللون به مستطيل ابيض في الزاوية اليسرى العلوية، وفي داخله صليب احمر اللون.

يرمز الصليب إلى المسيحية، وهي الديانة التي يعتنقها 97 في المائة من سكان تونغا، في حين أن اللون الأحمر يرمز إلى دماء المسيح الذي أريقت أثناء صلبه وفقا للاعتقاد المسيحي، ويمثل اللون الأبيض النقاء.

تاريخ علم تونغا

قامت تونغا بتبني العلم الوطني الأول لها في اربعينيات القرن التاسع عشر، في عهد الملك جورج توبو الأول، وكان عبارة عن علم ابيض به صليب احمر في كل ركن من الزوايا الأربع.

إضافة الى الصلبان، والتي كانت في بعض الأحيان باللون الأزرق، تم ادخال حرفي “M” و “A” في وسط العلم ليرمز الى الملك.

هذا العلم استخدم لفترة وجيزة، وسرعان ما طلب الملك تصميما جديدا، وأراد أن يمثل العلم الجديد الصليب مثل العلم البريطاني، وأن يكون أحمر اللون.

تاريخ تونغا مع المسيحية

زار جيمس كوك تونغا لأول مرة في سنة 1773، وقد تلقى ترحيبا حار عند زيارته من السكان المحليين، ما شجعه على العودة مرة أخرى في سنة 1777.

بعد حوالي 50 سنة، حاول المبشرون تحويل سكان الجزر الى المسيحية، وفي سنة 1831، أصبح زعيم الجزر مسيحيًا، ومن ثم جميع السكان تقريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *