ما هو مهرجان يوم الموتى

ما هو مهرجان يوم الموتى : يعد مهرجان يوم الموتى من بين أشهر المهرجانات في العالم، وهي مناسب احتفالية تقام كل سنة في المكسيك وبعض الدول الأخرى، وقد سميت بهذا الاسم لأنها تقام لإحياء ذكرى الموتى.

ما هو مهرجان يوم الموتى

يحتفل سكان المكسيك بمهرجان يوم الموتى للتذكير بأحبائهم المتوفين من خلال زيارة قبورهم لقضاء بعض الوقت معهم في ذلك اليوم، وأيضا تزيين الشوارع والمنازل لاستقبال أرواح الموتى الذين سوف تزورهم في تلك الليلة.

الاحتفال يمتد من 31 أكتوبر و 2 نوفمبر، وهو يمثل جزءا مهما من التقاليد والثقافية المكسيكية، وقد صنف المهرجان كتراث ثقافي غير مادي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن المكسيك

تاريخ مهرجان الموتى

يعود أصل الاحتفال الى حوالي 3000 سنة من الآن، في فترة كانت فيه الحضارات الاصلية في المكسيك تقوم بدفن احبائها بالقرب من المنزل اعتقادا منهم أن روح الميت تظل في الموقع حيث دفنت فيه.

احتفل الناس بهذه المهرجان في الأول في شهر أغسطس، ومع وصول الأوروبيين إلى المكسيك، تأثرت الثقافة المحلية بالمسيحية، وتم تغيير موعد المهرجان لتتزامن مع الاحتفال بعيد جميع القديسين.

الاستعداد للمهرجان

يبدأ التحضير للمهرجان لأيام طويلة قبل الموعد، بداية من تنظيف المقابر وتزيينها بالزهور وشراء الهدايا التذكارية المخصصة للميت، وأيضا تحضير الأطعمة والمشروبات التي كانوا يفضلونها.

بالنسبة للموتى من الأطفال، تشتري لهم الأسر الألعاب والحلويات وتترك لهم بالقرب من قبورهم، بينما يترك للكبار بعض الخمور والمشروبات الأخرى المفضلة.

يوم الموتى يقام في أماكن أخرى غير المكسيك، خاصة في الولايات المتحدة وبعض الدول في أوروبا وأوقيانوسيا وأمريكا اللاتينية، لكن بطرق وطقوس مختلفة من مكان لآخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *