كم يبلغ عدد المسلمين في دولة الأرجنتين؟

كم يبلغ عدد المسلمين في دولة الأرجنتين؟

يعتقد أن الإسلام وصل لأول مرة الى الارجنتين في القرنين الخامس عشر والسادس عشر بعدما لجأ إليها الهاربون من محاكم التفتيش من شبه الجزيرة الايبيرية.

في القرن التاسع عشر، شهدت الارجنتين ودول أمريكا اللاتينية الأخرى موجة كبيرة من المهاجرين العرب قدرت أعدادهم بأكثر من 3 ملايين مهاجر، ومع أن معظمهم كانوا مسيحيين، الا ان نسبة منهم كانوا مسلمين.

كم يبلغ عدد المسلمين في دولة الأرجنتين؟

التعداد الوطني في الارجنتين لا يجمع بيانات عن الدين، لذلك، لا توجد هناك أرقام رسمية حول عدد المسلمين في الأرجنتين أو أي ديانة أخرى.

وفقا لمركز بيو للأبحاث، فان نسبة المسلمين من السكان في الارجنتين تقدر بـ 2.1 في المائة، أي أكثر بقليل من مليون مسلم.

هذه النسبة أعلى بكثير من متوسط نسبة المسلمين في أمريكا الجنوبية، والتي يقدرها المركز بـ 0.3 في المائة فقط.

وفقا لمصادر أخرى، بما في ذلك تقرير الحرية الدينية الدولي لسنة 2010، فعدد المسلمين في الارجنتين يتراوح من 500 الف الى 600 الف مسلم، تقريبا نصف تقديرات مركز بيو للأبحاث.

هل كان رئيس الارجنتين مسلمًا

ينص الدستور الارجنتيني على أن يكون الرئيس مسيحيًا كاثوليكيًا، وبالفعل، فجميع رؤساء البلاد عبر التاريخ كانوا كذلك، بما في ذلك الرئيس الرابع والاربعون للأرجنتين، كارلوس منعم.

المثير حول كارلوس منعم أنه كان ينتمي لأسرة سورية مسلمة، وقد كان هو الاخر مسلمًا حتى تحول الى المسيحية في سنة 1966.

يعتقد أن منعم تحول الى المسيحية فقط بهدف متابعة حياته السياسية والترشح لمنصب الرئيس، لكن هذا الامر لا يمكن التأكد منه.

تميزت فترة منعم ببناء عدة مساجد في الارجنتين، أحدها هو مسجد الملك فهد الذي يعتبر اكبر مسجد في أمريكا اللاتينية، والذي بُني على قطعة ارض تبرع بها للسعودية التي مولت المشروع.

توفي كارلوس منعم في سنة 2021 عن عمر يناهز التسعين سنة، وقد دُفن جثمانه في مقبرة للمسلمين بمقاطعة بوينس آيرس بالقرب من نجله كارلوس فاكوندو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *