ما هي أعلى قمة في العراق

ما هي أعلى قمة في العراق : العراق (Iraq)، رسميا جمهورية العراق، هي دولة في غرب آسيا، تشارك حدودها مع تركيا من الشمال، ايران من الشرق، الكويت من الجنوب الشرقي، المملكة العربية السعودية من الجنوب، الأردن من الجنوب الغربي، وسوريا من الغرب. تبلغ مساحة البلاد الاجمالية حوالي 437 ألف كم مربع، وعدد سكانها 38 مليون نسمة. للعراق خط ساحلي بطول 58 كم على شمال الخليج الفارسي، ويشمل سهل بلاد ما بين النهرين الغريني والطرف الشمالي الغربي لسلسلة جبال زاجروس والجزء الشرقي من الصحراء السورية. الأنهار الكبرى في العراق هي دجلة والفرات، لهذا فقد عرفت عبر التاريخ باسم بلاد ما بين النهرين، العراق يتكون أساسا من الصحراء، لكن الأمر يتغير في المناطق القريبة من الأنهار الرئيسية، فهي عادة تكون أرض خصبة. الجبال تتشكل في الغالب شمال البلاد، وفيها تقع القمة الاعلى للعراق.

ما هي أعلى قمة في العراق

جبل شيخا دار أو تشيخا دار هو أعلى جبل في العراق بارتفاع يبلغ حوالي 3,611 مترا فوق مستوى سطح البحر، يقع الجبل الذي يعني اسمه الخيمة السوداء على الحدود العراقية الإيرانية، على بعد 6 كيلومترات شمال قرية كوندا زور في محافظة أربيل شمال العراق. قبل سنوات قليلة، كان يعتقد ان جبل هلكورد هو الجبل الاعلى في البلاد بارتفاع 3,600 مترا فوق مستوى سطح البحر.

مناخ العراق

تتمتع العراق بمناخ جاف حار، مع متوسط درجة حرارة تبلغ في الصيف حوالي 40 درجة مئوية، ويمكن ان تتجاوز كثيرا 48 درجة مئوية، في حين انها نادرا ما تصل الى اعلى من 21 درجة مئوية في الشتاء. خلال هذا الفصل، تتراوح درجات الحرارة من 15 الى 19 درجة مئوية، وفي الليل، تكون اقل حرا، وتترواح من 2 الى 5 درجات مئوية. تتلقى العراق معظم التساقطات في أشهر الشتاء، حيث تتلقى بعض الامكان ما يقرب من 250 ملم سنويا، اما في الصيف، فان الامطار تكون نادرة للغاية، بإستثناء الجزء الشمالي من البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.