ما هي أعلى قمة في ليبيا

ما هي أعلى قمة في ليبيا : ليبيا (Libya) هي دولة مغاربية تقع في شمال أفريقيا، تشارك حدودها مع تشاد، تونس، الجزائر، مصر، السودان، والنيجر. يبلغ مساحة ليبيا حوالي 1.8 مليون كم مربع، ما يجعلها تحتل المرتبة 16 على مستوى العالم من حيث المساحة. مع ساحل يبلغ طوله 1770 كم، اطول من اي دولة اخرى في القارة. المناخ في ليبيا جاف للغاية، خاصة في المناطق الجنوبية، في حين ان المناخ يكون أكثر اعتدالا في المنطقة الشمالية حيث يعيش معظم سكان البلاد، الصحراء تغطي جزءا كبيرا من ليبيا، هي واحدة من أكثر المناطق القاحلة على وجه الأرض. في بعض الأماكن في صحراء ليبيا لا تتساقط الأمطار على الإطلاق، وحتى في المرتفعات نادراً ما يحدث هطول الأمطار، على الأقل مرة واحدة كل خمس الى عشر سنوات، بما في ذلك القمة الاعلى في البلاد.

ما هي أعلى قمة في ليبيا

جبل بتة أو قمة بتة هي اعلى قمة في دولة ليبيا، مع ارتفاع يصل الى حوالي 2,267 متر فوق مستوى سطح البحر. القمة تقع في جنوب البلاد على الحدود بينها وبين تشاد، في واحدة من أقل المناطق المستكشفة في كامل المنطقة. في سنة 2005، تمكن لأول مرة تسلق القمة من قبل مجموعة من التشاديين والمغامر إيمون جينغ فولن، وكانت المرة الاولى حيث يتمكن شخص من تسلق القمة.

الصحراء الليبية

الصحراء الليبية (بالانجليزية Libyan Desert) هي صحراء تغطي 90 في المائة من مساحة ليبيا، اي حوالي 1.1 مليون كم مربع، وتمتد 1100 كم من الشرق الى الغرب، وحوالي 1000 كم من الشمال الى الجنوب، تشكل الجزء الشمالي الشرقي من الصحراء الكبرى. وبهذه المساحة الشاسعة والمناخ القاسي، فان هذه الصحراء بالكاد مأهولة باستثناء المستوطنات الحديثة في واحات منطقة برقة السفلى في جنوب شرق ليبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.