ما هي اكبر مدينة في مصر

ما هي اكبر مدينة في مصر : باعتبارها الدولة الاكبر في العالم العربي من حيث عدد السكان، من الطبيعي ان تكون مصر موطن العديد من المدن الكبيرة، ومنها المدينة التي تعتبر الاكبر على مستوى الشرق الاوسط، والثانية على مستوى القارة الافريقية.

عدد سكان مصر

وفقا لتعداد سنة 2018، بلغ عدد سكان جمهورية مصر حوالي 99 مليون نسمة، مع معدل نمو سكاني بلغ 1.9 في المائة، اي زيادة في عدد السكان تبلغ 2 مليون شخص في السنة الواحدة، وبالتالي، يمكن توقع ان عدد السكان في سنة 2020 قد تجاوز حاجز المائة مليون نسمة، مع تقديرات تشير الى وصول العدد لـ 102,201,704 نسمة في منتصف السنة.

س

ما هي اكبر مدينة في مصر

جبنحو 9.5 مليون نسمة، تعتبر القاهرة المدينة الاكبر في جمهورية مصر.

مدينة القاهرة

القاهرة العاصمة والمدينة الاكبر في مصر من حيث عدد السكان، وواحدة من اسرع المدن نموا في العالم. في سنة 1950، بلغ عدد سكان القاهرة 2.4 مليون نسمة، وفي سنة 2016، ارتفع العدد الى 12 مليون نسمة، قبل ان يرتفع عدد سكان المنطقة الحضرية في سنة 2020 الى حوالي 20 مليون نسمة، وهو ما يمثل زيادة سكانية تبلغ 2.12 في المائة سنويا. الكثافة السكانية تبلغ 19 الف شخص لكل كم مربع واحد، وبذلك تحتل المرتبة 37 على مستوى العالم من حيث الكثافة، والثالثة في العالم الاسلامي بعد مدينة جاكرتا في اندونيسيا وكراتشي في باكستان.

اقرأ أيضا: اكبر 10 مدن في الشرق الاوسط

النمو السكاني في مصر

تشهد مصر معدل نمو سكاني سريع للغاية، مع معدل خصوبة يبلغ حوالي 3.3 مولود لكل امراة، وهو اعلى بكثير من المعدل الطبيعي البالغ 2.1 مولود لكل امراة، وعلى هذا الاساس، من المتوقع ان يرتفع عدد سكان مصر الى الضعف تقريبا بحلول سنة 2080. مع ان النمو السكاني يعني وجود الكثير من الطاقات الجديدة، الا ان البلاد تعاني من الكثير من المشاكل الاقتصادية، مع معدل بطالة يبلغ حوالي 10 في المائة، ومع نمو السكان، من المتوقع ان يرتفع المعدل اكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *