ما هو أول علم في تاريخ مصر؟

ما هو أول علم في تاريخ مصر؟

كواحدة من أقدم الدول في التاريخ، اعتمدت مصر طوال تاريخها العديد من الأعلام والرايات، والتي اختلفت في الشكل والرموز والألوان، لكنها لم تتخذ علما وطنيا يمثل كامل البلاد بشكل رسمي سوى في سنة 1915.

ما هو أول علم في تاريخ دولة مصر

في 15 فبراير 1915، رفعت مصر أول علم وطني في تاريخها الحديث بعدما أصبحت رسميا محمية بريطانية وحقق استقلالها من الإمبراطورية العثمانية.

العلم كان عبارة عن راية خضراء مستطيلة مع هلال ابيض وثلاثة نجمات خماسية بيضاء، وفي بعض الأحيان كان يضاف صليب أبيضا للعلم.

هذا العلم يختلف تماما عن علم مصر الحالي، سواء في الألوان او في الرموز المستخدمة، ويشبه قليلا علم تركيا وتونس.

اللون الأخضر في العلم كان يرمز للإسلام الذي يعتنقه غالبية المصريين، بينما النجمات الثلاثة كانت ترمز الى الكيانات الثلاثة المجتمعة في المملكة، وهي مصر والسودان والنوبة، وكانت أيضا ترمز الى الديانات الإبراهيمية الثلاثة المنتشرة في مصر: الإسلام والمسيحية واليهودية.

في سنة 1952، شهدت مصر ثورة قادها مجموعة من الضباط عرفوا تاريخيًا بـ “الضباط الأحرار”، ومن نتائجها، تنازل الملك فاروق عن العرش، وإلغاء النظام الملكي وإنشاء نظام جمهورية بدلا منه.

مصر في العهد الملكي

قبل سنة 1952، كانت مصر مملكة يحكمها ملك، ومع أنها كانت دولة مستقلة، إلا أن المملكة المتحدة كانت تدير كل شيء في مصر، وكانت تسيطر بالكامل على الجيش والعلاقات الخارجية.

انتشار الفساد في عهد الملكية، وسيطر البريطانيون على كل شيء، وهذا ما قاد الى حدود اضطرابات سياسية أدت في نهاية المطاف الى انقلاب سنة 1952.

بعد تأسيس الجمهورية، قامت مصر بتغيير علمها الوطني في أربع مناسبات مختلفة، وجميع تلك الاعلام كانت بثلاث الوان هي الأحمر والأبيض والأسود، ودائما ما كان النسر في منتصف العلم، باستثناء مرة واحدة عندما توحدت مع سوريا في الجمهورية العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *