ما هي اللغة الرسمية في مصر؟

ما هي اللغة الرسمية في مصر؟

تتمتع مصر بتاريخ عريق يمتد لألاف السنين تنوعت فيه اللغات والثقافات بشكل كبير، ولم يكن لدى المصرين لغة أحادية سوى في القرون الأخيرة، وتحديدا بعد الفتح الإسلامي.

اللغة الرسمية في مصر هي اللغة العربية المستخدمة في جميع المؤسسات الحكومية والوثائق الرسمية، وكذلك في جزء مهم من الاعلام المصري البصري.

على العكس باقي دول شمال افريقيا الأخرى في غرب نهر النيل، لم تتأثر اللهجة العربية المصرية كثيرا بلغة المحتل الأجنبي.

قبل وصول العرب الى مصر، كانت اللغة الشائعة بين السكان هي اللغة القطبية (المصرية القديمة)، ومع انها لا تزال تستخدم بين بعض الاقباط الارثوذكس، الا انها لغة شبه منقرضة من الشارع المصري.

اللهجة المصرية

بفضل وسائل الاعلام المصرية، تعتبر اللهجة المصرية اليوم من أشهر اللهجات العربية، وهي مفهومة لكل العرب على عكس العديد من اللهجات العربية الأخرى، خاصة الافريقية.

الصعيدية هي لهجة فريدة يستخدمها حوالي 29 في المائة من سكان مصر، وهم يعيشون بشكل رئيسي في صعيد مصر، المنطقة الجنوبية الوسطى من الجمهورية.

هل هناك لغات أخرى؟

وفقا لموقع إثنولوج، فعدد اللغات المستخدمة في مصر هي 16 لغة مختلفة، معظمها لغات محصورة على مجموعة معينة من السكان.

إحدى هذه اللغات هي اللغة النوبية التي يستخدمها الشعب النوبي في جنوب مصر، وهي تنتمي الى عائلة اللغات الأفريقية الآسيوية تستخدم أيضا في بعض الأجزاء الجنوبية من دول شمال افريقيا.

إضافة الى اللغة العربية، هناك الكثير من المصريين الذين يجيدون التحدث بلغات اجنبية كلغة ثانية، وخاصة الفرنسية والانجليزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *