ما هي الدولة الارثوذكسية الوحيدة في افريقيا

ما هي الدولة الارثوذكسية الوحيدة في افريقيا : يوجد في افريقيا 30 دولة مسيحية يشكل فيها اتباع هذه الديانة النسبة الأكبر من السكان، وعلى الرغم من هذا العدد الكبير من الدول، الا ان دولة واحدة فقط منها ذات أغلبية أرثوذكسية.

ما هي الدولة الارثوذكسية الوحيدة في افريقيا

إثيوبيا هي الدولة الأرثوذكسية الوحيدة في افريقيا، اذ أن 43 في المائة من سكانها يتبعون كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية، بينما لا تشكل الطوائف الأخرى سوى اقل 24 في المائة، ومعظمهم من البروتستانت.

انفصلت كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في سنة 1459، ويعتقد أن عدد اتباعها حول العالم اليوم يبلغ 45 مليون شخص، وهي بذلك أكبر كنيسة أرثوذكسية مشرقية.

وفقا للإحصاء الوطني لسنة 2007، فان 32 مليون شخص من السكان ينتمون الى هذه الكنيسة.

وفقا لنقس الإحصائية، فحوالي 25  في المائة من السكان مسلمون، و13 مليونا من البروتستانت، وأقل من مليون شخص من الروم الكاثوليك.

أبرز المواقع الدينية في اثيوبيا هي كنسية القديس جورج المحفورة في الصخر في لاليبيلا التي تأسست في وقت ما خلال القرن الثالث عشر الميلاد، وهي احدى مواقع التراث العالمي لليونسكو.

تاريخ الدين في اثيوبيا

تتمتع إثيوبيا بتاريخ طويل مع الأديان باعتبارها من أقدم الدول في العالم، ومن أولى الدول، ليس فقط في افريقيا، بل في العالم التي اعتمدت المسيحية كدين للدولة في القرن الرابع الميلادي.

لدى اثيوبيا روابط تاريخية مع جميع الديانات الابراهيمية الرئيسية، وعلى الرغم من ان اليهود يشكلون نسبة صغيرة، الا انها تعتبر كبيرة الى حد ما مقارنة بالدول الافريقية الأخرى.

ورد اسم اثيوبيا في الكتاب المقدس عدة مرات، حوالي 37 مرة في نسخة الملك جيمس، وورد ذكرها أيضا في القران الكريم والحديث النبوي.

كانت إثيوبيا الدولة الوحيدة في المنطقة التي نجت من التوسع الإسلامي كدولة مسيحية، ويحسب لها استقبال المسلمين في السنوات الأولى للإسلام فيما يعرف لدى المسلمين غالبا بـ “الهجرة الى الحبشة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.