متى أصبحت كندا دولة

متى أصبحت كندا دولة : كندا (Canada) هي دولة في أمريكا الشمالية، تعد ثاني أكبر دولة في العالم بعد روسيا، مع مساحة تبلغ نحو 9.9 مليون كم مربع. تتكون البلاد من ثلاثة أقاليم وعشر مقاطعات، ولها ساحل يطل على ثلاث محيطات، المحيط المتجمد الشمالي، المحيط الهادئ، المحيط الأطلسي. مع وصول الأوروبيين إلى كندا انخفض عدد سكان الارض الاصليين، ولم يتبقى منهم سوى نسبة قليلة جدا. بداية من القرن الخامس عشر، كان هناك الكثير من القتال بين بريطانيا وفرنسا للسيطرة على هذه الأرض، وفي النهاية نجحت الاولى في احكام سيطرتها على البلاد وحولتها الى مستعمرة بريطانية.

متى أصبحت كندا دولة

أصبحت كندا دولة رسميا في 1 يوليو 1867.في هذا اليوم اتحدت مستعمرات كندا ونيو برونزويك ونوفا سكوتيا لتشكيل دولة ذات سيادة، وبشكل تدريجي بدأت في اضافة بعض الاراضي لها كانت تحت السيطرة البريطانية، خاصة في الأجزاء الشمالية من القارة. في سنة 1949، تم اضافة اخر مقاطعة الى كندا، وهي مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور، ما نتج عنه تشكيل دولة من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم تعرف باسم “اتحاد كندا”. في سنة 1982 تم إقرار دستور البلاد لأول مرة، كدولة ديمقراطية برلمانية فدرالية وملكية دستورية، حيث تكون الملكة إليزابيث الثانية رئيسة للدولة.

كندا اليوم

تعتبر كندا اليوم من اكثر الدول تقدما في العالم، مع مؤشر تنمية عالية للغاية، واقتصاد متطور، وناتج محلي اجمالي يبلغ حوالي 1.7 تريليون دولار امريكي. يعتمد الاقتصاد الكندي بشكل اساسي على الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز الطبيعي، مع رواسب هائلة من الغاز في المنطقة البحرية الاقتصادية لكندا. تعد كندا أيضًا أحد أكبر موردي المنتجات الزراعية في العالم، خاصة منتجات مثل القمح والكانولا والحبوب الاخرى. الولايات المتحدة هي الشريك التجاري الاولى لكندا، فهي تمثل حوالي 76 في المائة من الصادرات، ونحو 52 في المائة من الواردات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.