متى تأسست دولة كندا؟

متى تأسست دولة كندا؟

كندا دولة كبيرة تقع في شمال أمريكا الشمالية تعد ثاني أكبر دولة في العالم بعد روسيا بمساحة تبلغ 9.9 مليون كم مربع.

تتألف كندا من من ثلاثة أقاليم وعشر مقاطعات، ولها ساحل على ثلاث محيطات: المحيط المتجمد الشمالي والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي.

بدأ تاريخ كندا الحديد مع وصول الأوروبيين الى المنطقة حيث تقع كندا اليوم، وحيث قاموا بما قاموا به في باقي أراضي القارة من جرائم بحق السكان الأصليين.

انخفضت أعداد السكان الأصليين بشكل كبير لصالح الوجود الأوروبي، ولم يبقى منه الى يومنا هذا سوى أعداد قليلة جدا.

شهدت كندا الكثير من المعارك بين الأوروبيين انفسهم للسيطرة عليها، وخاصة بين الفرنسيين والبريطانيين، وكانت الغلبة في النهاية للبريطانيين.

متى تأسست دولة كندا؟

أصبحت كندا دولة رسميا في 1 يوليو 1867 في اليوم الذي اتحدت فيه مستعمرات كندا لتشكيل دولة ذات سيادة، تماما كما حدث في الولايات المتحدة.

هذه المستعمرات هي نيو برونزويك ونوفا سكوتيا، وبمرور الوقت، توسعت هذه الدولة الحديثة ونجحت في إضافة المزيد من الأراضي الى سيادتها بعدما كانت تحت السيطرة البريطانية، خاصة في الأجزاء الشمالية من القارة.

في سنة 1949، أضافت كندا أخر مقاطعة الى سيادتها، وهي مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور، ومع انضمام هذه المقاطعة، أصبحت كندا دولة تتألف من من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم تعرف باسم “اتحاد كندا”.

في سنة 1982، تم إقرار دستور البلاد كدولة ديمقراطية برلمانية فدرالية وملكية دستورية حيث الملك البريطاني هو رئيسة للدولة.

كندا اليوم

تعتبر كندا اليوم من اكثر الدول تقدما في العالم، مع مؤشر تنمية عالية للغاية، واقتصاد متطور، وناتج محلي اجمالي يبلغ حوالي 1.7 تريليون دولار امريكي.

يعتمد الاقتصاد الكندي بشكل أساسي على الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز الطبيعي، مع رواسب هائلة من الغاز في المنطقة البحرية الاقتصادية الخاصة بها.

تعد كندا أيضًا أحد أكبر موردي المنتجات الزراعية في العالم، لا سيما القمح والكانولا والحبوب الأخرى.

الولايات المتحدة هي الشريك التجاري الأول لكندا، فهي تمثل حوالي 76 في المائة من صادرتها، ونحو 52 في المائة من واردتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *