متى حصلت قبرص على استقلالها؟

متى حصلت قبرص على استقلالها؟

قبرص هي دولة جزيرة ذات سيادة تقع في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، وهي واحدة من الأراضي المتنازع عليها.

تضم جزيرة قبرص دولتين مستقلتين بحكم الأمر الواقع، احدهما في الشمال الشرقي والأخرى في الجنوب الغربي، الأولى هي قبرص الشمالية، والثانية هي جمهورية قبرص.

نالت جمهورية قبرص استقلالها عن المملكة المتحدة في 16 أغسطس 1960، ومع ذلك، فقد أبقت هذه الأخيرة على قاعدتين سياديتين في الجزيرة.

نصفت اتفاقية الاستقلال على عدة بنود، بما في ذلك السماح لكل الجماعات العرقية بالمشاركة في المناصب الحكومية حسب عدد سكانها.

لم تستمر هذه الاتفاقية كثيرا حتى بدأت المشاكل تلوح في الأفق بسبب اتهام القبارصة اليونانيين للقبارصة الأتراك بالهيمنة على حصة 30 في المائة من الحكومة، في وقت لم يكونوا فيه يشكلون أكثر من 18 في المائة من السكان.

ما زاد من حدة الازمة، هو قيام الرئيس القبرصي آنذاك بوضع دستور جديد بدعم من الجانب اليوناني، وهذا الدستور رفضته تركيا والقبارصة الأتراك، وسرعان ما اندلعت حرب طائفية بين العرقين.

اشتد النزاع، وكانت تركيا قريبة من غزو الجزيرة بالكامل، مما أدى الى تدخل الولايات المتحدة وبعض القوى الأخرى لوقف ذلك، كما قامت الأمم المتحدة بإرسال قوات حفظ سلام الى الجزيرة لتهدئة الأوضاع.

الانقلاب وتأسيس قبرص الشمالية

في سنة 1974، قام الجيش اليوناني بانقلاب عسكري في محاولة لتوحيد الجزيرة مع البر الرئيسي لليونان، وبعد أيام قليلة، غزت تركيا الجزيرة من الشرق لاستعادة النظام الدستوري.

لم يستمر الانقلاب كثيرا وفشل، ومع تشكيل حكومة أخرى عادة الى دستور سنة 1960، إلا أن تركيا لم تغادر الجزيرة وأسست دولة مستقلة تغطي اليوم ما يقرب من 36 في المائة من الجزيرة.

لا تزال تركيا حتى اليوم تحتل الجزء الشمالي من الجزيرة، وقد أعلنتها جمهورية مستقلة تحمل اسم “جمهورية شمال قبرص التركية”، وتركيا هي الدولة الوحيدة التي تعترف بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *