اكثر الدول انتاجا للغاز الطبيعي في أمريكا الجنوبية

اكثر الدول انتاجا للغاز الطبيعي في أمريكا الجنوبية

تعد أمريكا الجنوبية من بين أكبر مناطق انتاج النفط والغاز الطبيعي في العالم، وهي موطن لأكثر من خمس احتياطيات العالم المؤكدة من النفط.

بالرغم من حجم هذه الاحتياطيات الكبيرة، الا أن غالبيتها ترتكز في منطقة محدودة للغاية في الجزء الشمالي من القارة، وبالتحديد في فنزويلا.

إضافة الى ذلك، فمعظم انتاج دول أمريكا الجنوبية يُستهلك محليًا، بل وتقوم باستيراد الغاز الطبيعي من الخارج لتلبية الطلب المحلي، وهذا يشمل حتى أكبر منتج للغاز الطبيعي، الارجنتين.

الدولة الأكثر انتاجا للغاز في الطبيعي

بإنتاج سنوي يبلغ 40 مليار متر مكعب، تعتبر دولة الارجنتين الأولى في أمريكا الجنوبية من حيث انتاج الغاز الطبيعي.

حجم الاستهلاك السنوي في الارجنتين يبلغ 49 مليار متر مكعب، أي أن الارجنتين دولة مستوردة للغاز الطبيعي بالرغم من حجم انتاجها الضخم.

نمى انتاج الهيدروكربونات في البلاد بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وهذا يندرج ضمن الخطة الحكومية في ان تكون دولة مصدرة للطاقة بدلا من أن تكون مستوردة.

مركز هذا الإنتاج هو حقل “فاكا مويرتا” الذي يضم ثاني أكبر احتياطي من الغاز غير التقليدي في العالم، ورابع أكبر احتياطي من النفط غير التقليدي في العالم.

حاليًا، يبلغ احتياطي الأرجنتين المؤكد من الغاز الطبيعي 336 مليار متر مكعب، وهو رابع أكبر احتياطي في القارة بعد احتياطي البرازيل والبيرو وفنزويلا.

فنزويلا

في حين ان فنزويلا تحتوي على بسابع أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم (5.7 تريليون متر مكعب)، إلا أن إنتاجها لا يزيد عن 27 مليار متر مكعب.

هذا الإنتاج الضعيف يعزى الى أسباب فوق وتحت الأرض، سواءً كان ذلك لصعوبة استخراج الهيدروكربونات وضعف البنية التحتية، أو بسبب المشاكل السياسية والإدارية في الحكومة الفنزويلية.

جزء كبير من انتاج فنزويلا يستخدم محليًا لتعزيز إنتاج حقول النفط بدلاً من بيعه وتصديره لتوليد الدخل.

يقدر ان صناعة البترول لوحدها تستهلك أكثر من 70 في المائة من انتاج فنزويلا المحلي، بينما يستخدم الباقي في مجالات أخرى.

اكثر الدول انتاجا للغاز الطبيعي في أمريكا الجنوبية

#الدولحجم الإنتاج
1الارجنتين40 مليار متر مكعب
2فنزويلا27 مليار متر مكعب
3البرازيل23 مليار متر مكعب
4بوليفيا18 مليار متر مكعب
5البيرو12 مليار متر مكعب
6كولومبيا10 مليار متر مكعب
7تشيلي1.2 مليار متر مكعب
8الاكوادور477 مليون متر مكعب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *