ما هي اكبر مدينة في مصر؟

ما هي اكبر مدينة في مصر؟

يقدر عدد سكان مصر بحوالي 105 مليون نسمة، وباعتبارها أكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان، فلا عجب أن تكون أيضا موطنا لبعض من أكبر المدن في الوطن العربي، وهي بالفعل كذلك.

أكبر مدينة في جمهورية مصر هي مدينة القاهرة التي تعد أكبر مدينة في الوطن العربي، والثانية في افريقيا بعد مدينة لاغوس النيجرية.

يقدر عدد سكان القاهرة بنحو 9.5 مليون نسمة في داخل حدودها، وبأكثر من 21 مليون نسمة في منطقتها الحضرية.

تعد القاهرة من بين أسرع المدن نموا سكانيا في العالم، وفي سنة 1950، بلغ عدد سكانها فقط 2.4 مليون نسمة، وبعد نصف القرن تضاعف العدد ثلاث مرات.

بلغ عدد سكان منطقة القاهرة الحضرية 12 مليون نسمة في سنة 2016، وفي سنة 2023، قدر عدد سكانها بحوالي 21 مليون نسمة.

تبلغ الكثافة السكانية في المدينة تبلغ 19 الف نسمة لكل كم مربع واحد، وهي تحتل المرتبة 37 على مستوى العالم من حيث الكثافة السكانية، والمرتبة الثالثة في العالم الإسلامي بعد مدينة جاكرتا الاندونيسية وكراتشي الباكستانية.

النمو السكاني في مصر

تشهد مصر معدلات نمو سكانية سريعة للغاية في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع ان يرتفع عدد سكانها الى الضعف تقريبا بحلول سنة 2080.

مع ان النمو السكاني يعني وجود الكثير من الطاقات الجديدة، الا ان البلاد تعاني الكثير من المشاكل الاقتصادية، ومعدل البطالة فيها يبلغ حوالي 10 في المائة.

بحلول نهاية القرن الحالي، من المتوقع أن يصل عدد سكان مصر الى 225 مليون نسمة، وآنذاك ستصبح عاشر أكبر دولة في العالم، والخامسة في القارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *