ترتيب أكبر الاقتصادات في أمريكا الجنوبية

ترتيب أكبر الاقتصادات في أمريكا الجنوبية : يتألف اقتصاد أمريكا الجنوبية من اثنتي عشر دولة وثلاثة أقاليم يبلغ عدد سكانها 422 مليون نسمة، تقريبا 6 في المائة من عدد سكان العالم.

مقارنة باقتصاد جارتها الشمالية، تعاني الاقتصادات في أمريكا الجنوبية من الكثير من التحديات التي تتمثل بشكل رئيسي في الفساد وحالة النظم التعليمية والهيكل المؤسسي الذي لا يزال متأثرًا بالماضي الاستعماري، إضافة الى عدم الاستقرار السياسي.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على أكبر الاقتصادات في قارة أمريكا الجنوبية.

أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية

تتمتع البرازيل بأكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية من حيث الناتج المحلي الإجمالي، والمقدر وفقًا لصندوق النقد الدولي في سنة 2021 بـ 1.4 تريليون دولار امريكي.

تحتل البرازيل المرتبة الثانية عشر على مستوى العالم، والثالثة في الامريكيتين بعد كندا (1.8 تريليون دولار) والولايات المتحدة (22.9 تريليون دولار).

تعتمد البرازيل بشكل كبير على مواردها الطبيعية، وأكبر صادرتها تتمثل في فول الصويا التي يشكل 14 في المائة من جميع الصادرات، إضافة الى صادرات أخرى مثل خام الحديد والإيثانول.

بالرغم من اقتصادها الكبير، الا ان البرازيل كانت قادرة على تحقيق ما هو افضل من ذلك لولا الفساد الحكومي والمشاكل السياسية التي تعصف بالبلاد منذ عدة سنوات.

منذ سنة 2019، تفاقمت مشاكل البرازيل مع انتشار جائحة كورونا، ووفقا لصندوق النقد الدولي، فمن المتوقع ان ينكمش الاقتصاد البرازيلي بحوالي 3.7٪ بحلول نهاية سنة 2021.

اقتصاد الارجنتين

الارجنتين هي ثاني اكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية والثالثة في أمريكا اللاتينية بعد البرازيل والمكسيك، وذلك بناتج محلي اجمالي يُقدر بـ 418 مليار دولار امريكي.

لا يختلف حال الأرجنتين كثيرًا على البرازيل، فهي أيضا تستفيد من مواردها الطبيعية لدعم الاقتصاد، وكذلك كانت في فترة الجائحة من أكثر المتضررين اقتصاديًا.

تعتبر الارجنتين من أكبر مصدري المنتجات الزراعية في العالم، وتحتل المراتب الأولى بين أكبر مصدري لحوم الابقار والعنب والحمضيات والعسل والذرة وفول الصويا وبذور عباد الشمس.

إضافة الى الأراضي الصالحة للزراعة، تتمتع الأرجنتين بموارد طبيعية وفيرة أخرى تتمثل في الغاز الطبيعي والنفط والفحم والرصاص والنحاس والكبريت والذهب والفضة واليورانيوم وغيرها من المعادن.

في سنة 2010، صدرت الارجنتين ما قيمته 3 مليارات دولار امريكي من المعادن الى الخارج، وفي سنة 2019، صنفت كرابع أكبر منتج لليثيوم، وتاسع اكبر منتج للفضة، وسابع اكبر منتج للبورون.

ترتيب أكبر الاقتصادات في أمريكا الجنوبية

#الدولالناتج المحلي
1البرازيل1,491 مليار دولار
2الارجنتين418 مليار دولار
3تشيلي307 مليار دولار
4كولومبيا295 مليار دولار
5البيرو225 مليار دولار
6الاكوادور100 مليار دولار
7الاوروغواي55 مليار دولار
8فنزويلا42 مليار دولار
9بوليفيا43 مليار دولار
10الباراغواي37 مليار دولار
11 غويانا 7 مليارات دولار
12 سورينام 2.4 مليار دولار

مقالات ذات صلة

ترتيب أكبر 10 اقتصادات في الشرق الأوسط

أكبر 10 اقتصادات في العالم في عام 2030

ترتيب أكبر 10 اقتصادات في العالم العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *