ترتيب أكبر الاقتصادات في أمريكا الجنوبية (تحديث 2024)

ترتيب أكبر الاقتصادات في أمريكا الجنوبية (تحديث 2024)

يتألف اقتصاد أمريكا الجنوبية من اثنتي عشر دولة وثلاثة أقاليم يبلغ اجمالي عدد سكانها 422 مليون نسمة، تقريبا 6 في المائة من عدد سكان العالم.

تعاني الاقتصادات في أمريكا الجنوبية الكثير من التحديات التي تتمثل بشكل رئيسي في الفساد وحالة النظم التعليمية والهيكلية المؤسسية الذي لا يزال متأثرة بالماضي الاستعماري، إضافة الى عدم الاستقرار السياسي.

تصنف العديد من دول ومدن أمريكا الجنوبية من بين الأخطر في العالم، وهذا ما مدمر للقطاع السياحي والاقتصاد بشكل عام، لكن ذلك لا يعني ان الأمور لا تتحسن.

أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية

تتمتع البرازيل بأكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية من حيث الناتج المحلي الإجمالي، والمقدر وفقًا لصندوق النقد الدولي بـ 2.1 تريليون دولار امريكي.

تحتل البرازيل المرتبة التاسعة على مستوى العالم، والثانية في الامريكيتين بعد والولايات المتحدة (26.8 تريليون دولار).

تعتمد البرازيل بشكل كبير على مواردها الطبيعية، وأكبر صادرتها الزراعية هي فول الصويا التي تشكل 14 في المائة من حجم صادرتها، إضافة الى صادرات أخرى مثل خام الحديد والإيثانول.

بالرغم من احتلالها لمركز جيد عالميًا، الا ان البرازيل قادرة على تحقيق ما هو افضل من ذلك لولا الفساد الحكومي والمشاكل السياسية التي تعصف بها منذ عدة سنوات.

اقتصاد الارجنتين

الارجنتين هي ثاني اكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية والثالثة في أمريكا اللاتينية بعد البرازيل والمكسيك، وذلك بناتج محلي اجمالي يُقدر بـ 621 مليار دولار امريكي.

لا يختلف حال الأرجنتين كثيرًا عن البرازيل، فهي أيضا تستفيد من مواردها الطبيعية في دعم الاقتصاد.

تعتبر الارجنتين من أكبر مصدري المنتجات الزراعية في العالم، وتحتل المراكز الأولى بين أكبر مصدري لحوم الابقار والعنب والحمضيات والعسل والذرة وفول الصويا وبذور عباد الشمس.

تتمتع الأرجنتين بموارد طبيعية وفيرة أخرى تتمثل في الغاز الطبيعي والنفط والفحم والرصاص والنحاس والكبريت والذهب والفضة واليورانيوم وغيرها من المعادن.

تٌصدر الارجنتين ما قيمته 3 مليارات دولار امريكي من المعادن الى الخارج كل سنة، وهي رابع أكبر منتج لليثيوم، وتاسع اكبر منتج للفضة، وسابع اكبر منتج للبورون.

ترتيب أكبر الاقتصادات في أمريكا الجنوبية

#الدولالناتج المحلي
1البرازيل2,126 مليار دولار
2الارجنتين621 مليار دولار
3كولومبيا363 مليار دولار
4تشيلي344 مليار دولار
5البيرو264 مليار دولار
6الاكوادور118 مليار دولار
7فنزويلا92 مليار دولار
8الأوروغواي76 مليار دولار
9بوليفيا46 مليار دولار
10الباراغواي44 مليار دولار
11 غويانا16 مليار دولار
12 سورينام3.5 مليار دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *